قبيلة بني أسد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


يهتم بأمور القبيله وتاريخها وشخصياتها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عشيره الظواهر
الأحد أبريل 09, 2017 6:32 pm من طرف مرتضى قاسم

» عشيرة بنو معروف (معرف) الأسدية ..
الجمعة ديسمبر 30, 2016 10:00 pm من طرف amin

» السادة في عشائر بني أسد
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:11 am من طرف amin

» حمائل عشیرة آلبومعرف فی الأهواز
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:35 am من طرف amin

» ابناء میر سعد ملقب ب ( معرف أو معروف )
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:46 am من طرف amin

» حبيب بن مظاهر الاسدي
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:58 pm من طرف amin

» مشجرات بني اسد
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:46 pm من طرف amin

» النسب والأنساب ..... علم وتوثيق
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:35 pm من طرف amin

» صور لم تروها من قبل صور من داخل حرم الامام الحسين عليه السلام
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:27 pm من طرف amin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المحامي عادل الأسدي
 
العراقي
 
احمد فائق الاسدي
 
هيثم الاسدي
 
محمد ال مشيمش الاسدي
 
ندى الايام
 
مناف الخيون
 
ماهر الاسدي
 
مهدي الاسدي
 
طه الاسدي
 
تصويت
التسجيل

شاطر | 
 

 الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:34 pm



[rtl]يُعَدُّ المديح من الأغراض المهمة في الشعر العربيّ، فالعرب قد تعودوا منذ أيام جاهليتهم على الأخذ بالمفاخرة في أشعارهم متحدثين عن قيم توارثوها من جود وفروسية ووفاء وحلم، وحينما غطى الإسلام بخيمته العرب مضى الشعراء يغترفون من ماضيهم تلك القيم النبيلة ومما لا يتعارض مع ما جاء به الإسلام، وقد أخذ الشعراء في عصورهم اللاحقة بمديح الخلفاء، وعلية القوم، وقد التفوا حولهم وأصبح لكلِّ واحد منهم ممدوح، ومما لاشك فيه أنَّ هؤلاء الشعراء قد أجادوا فن المديح وتلقوا جوائز سنية واهتم بهم الولاة ؛ لأنَّهم كانوا أيضاً معياراً لكرم الممدوح وعلو شأنه)( إلاّ أنَّ الكُميت اتخذ له منهجاً نأى فيه عن بناء القصيدة المد حية، أسلوباً ومعنى، ولكن هذا لا يعني أنّ ألفاظه لم تدر أحيانا حول تلك المفردات التي تداولها الشعراء سواء من الذين سبقوه أم ممن عاصروه، ولعلّ لابتعاده أثرٌ في عواطف المتلقين والتسلل إلى أفئدتهم وإيقاد أحاسيسهم وهذا ما سعى إليه، وقد التزم الكُميت منهجه هذا في مديح آل البيت (عليهم السلام) ولم نره كما وجدنا كثيراً من شعراء المديح ممن تحولوا عن ممد وحيهم يكيلون لهم السباب في حال عدم وصول عطاياهم، فلم يتقلب في مدحه ولعلّه ظاهرة يجب أنْ يلتفت إليها عمن أصدق الحب والولاء لممد وحيه، فأهم ما إنمازت به قصائده المد حيّة خلوها من الإسراف والمغالاة في بناء الصورة التي تجسد مناقب ممد وحيّه وأخلاقهم واعمالهم ...[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:37 pm

[rtl]إمتاز مديح الكُميت بالاعتدال، نراه يقف على مساحة شاسعة عن الغلو والإسراف، ولعلّه يقف قريباً من مدائح الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى، وأنْ اختلفا في بناء الصورة في عرض فضائل ممدو حيهم وكيف رأى كلّ من الشاعرين نفسه في الصورة نفسها، فمديح الكُميت عبارة عن ملحمة يصور فيها القيم العليا لآل البيت (عليهم السلام)، الرجولية والإنسانية والكرم الفياض. ولعلنا لا نذهب بعيداً في الظن إذا قلنا إنَّ مديحه لآل البيت (عليهم السلام) صورة واقعية تجسد دورهم التاريخي في تماسك الأمة بالقيم التي نادى بها النبي الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم)[/rtl]
[rtl]ومهما يكن من شيء، فقد كان لطبيعة حياته، ومنهجه الفكري، أثراً في بناء قصائد مد حيّة جاءت في بني أميّة، إلاّ أنَّها لا تسمو للعفة والصدق مع النفس في بنائها عندما مدح آل البيت (عليهم السلام) ....[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:38 pm

فلم يكن تقليديا ؛ لأنّ الغرض الذي نذر نفسه له يختلف عن غرض الشعراء الآخرين الذين مدحوا آل البيت (عليهم السلام)، ولعلّنا لا نبالغ إذا قلنا أنَّه من أوائل المعارضين في بناء الصورة بل حتى أنّه خالف شعراء الجاهلية ومخضرمي الدولة الأمويّة في القصيدة المد حيّة، فهو لم يصدر مدائحه في آل البيت (عليهم السلام) بالوقوف على الدارس من الديار على الرغم من أنَّه قريب من تلك الحقبة، ((فأنّ قصيدة المديح لم تعد تجري على النمط القديم أو الأسلوب القديم، لأنّ الحياة اختلفت وانتقل العرب إلى أقاليم جديدة، وأسَّسوا دولة دينيّة، تعتنق مثاليّة جديدة)) فقد حرص الشاعر على أنْ يضفي على صورة ممدو حيه الكمال الإنسانيّ متمثلاً بخصال الجود والعدل، والفضل، والمروءة، والنقاء والطهر وعلو شرفهم بين الناس، إلاَّ أنَّه نأى بشعره بعيداً عن تلك المقدمات التي غدت منهجية بناء القصيدة حتى في عصره، فلم يعمل الشاعر مقدمات قصائده لرضاء رغبات المتلقين ممن كانوا مولعين بالقديم، بل وضع المتلقي في دائرة السؤال، سؤال العارف على أقل تقدير بالنسبة له ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:39 pm

امتازت قصائده المد حية وبخاصة في آل البيت (عليهم السلام)، بتلك المقدمات الطللية المشهورة التي أشرنا لها فيما سبق، وكأنَّه أراد بذلك أنْ يؤسس لرؤية جديدة في بناء القصيدة العربيّة في عدم مجاراة الشعراء وبتحدٍ على أنَّهم لا يستطيعون أنْ يجاروه في هذا المديح، إلاّ أنَّ هذا لا يعني أنَّ الشاعر لم يعضد تجربته من ذلك المعين الذي لا ينضب في بناء الصورة، لكنه تخلص من التقليدية على الرغم من استعارته من الأدب القديم فجاءت صوره تحمل من الأصالة ما يمنحها حبَّ المتلقي والالتصاق والاعتراف بجهد الشاعر في بناء الصورة الشعريّة، وهذا التجديد في قصيدة المديح عنده هو تعبير عن خيوط الحياة الجديدة التي بدأت تنسل إلى حياة العرب، على الرغم من أنهَّ كان شاعراً محافظاً من حيث اللغة وصل حد اتهامه بالإغراق في البحث عن الغريب يقول مادحاً آل البيت(عليهم السلام) :- ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:42 pm




[rtl]طَِربْتُ وما شَوْقًا إلى البيْضِ أَطْرَبُ
ولم يُْلِهِني دارٌ ولا رسمُ منزلٍ
َولاَ أنا مِمَّنْ يَزْجرُ الطَّيْرَ هَمُّهُ
ولا السَّانِحَاتُ البارحاتُ عشيَّةً
ولكنْ إلى أهلِ الفضائلِ والنُّهى 
إلى الَّنـفرِ البيضِ الذينَ بِحُبِّهم 
بني هـاشمٍٍ رهـــطِ النبيّ فإنني 
خَفـضتُ لهُم منّي جناحي مودةً 
[/rtl]








[rtl]وَلَا لَعِبَاً مِنّي أذُو الشَّيْبِ يَلْعَبُ
ولم يَتَطَرَّبني بَنَان ٌ مُخضبُ
أصَاحَ غُرَابٌ أم تَعَرَّضَ ثَعْلبُ
أمرَّ سليمُ القرنِ أم مرَّ أعضبُ
وخيرِ بني حواءَ والخيرُ يطلبُ
إلـــــــى الله فيما نابني أتقربُ
بهم ولهم أرض مِراراً وأعضبُ
إلـــى كنفٍ عِطفاهُ أَهلٌ ومرحبُ 
[/rtl]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:44 pm

يرسم الشاعر في قصيدته صورة مغايرة لما رسم الشعراء ممن سبقوه أو عاصروه في هذا المضمار، ابتداءً بالمقدمة، لم يستعمل تلك الألفاظ، التي ألف استعمالها شعراء الجاهليّة وصدر الإسلام حتى الأموي منهم، فيبدأ برفض تلك الصور في بضعة أبيات لا تتعدى في الغالب البيتين أو ثلاثة، بعدما شد المتلقي في دعوته وتساؤله، ولكن السؤال المهم هنا، ما الدافع وراء دعوة الكُميت النافرة هذه، عند تتبع القصيدة ندرك أنْ هناك جواً نفسياً بين طلليّة القصيدة وبنائها العام، فإلحاحه على ثيمة محددة وهي عدم الطرب للحسان، البيض، ينتقل بعده إلى بيان صوره التي يتألق فيها آل البيت (عليهم السلام)، مختلطا بحبه ووفائه لهم، وقد جسد ذلك عند وفاته حيث ظل يردد وهو على فراش الموت ((اللهم آل محمد اللهم آل محمد اللهم آل محمد)) ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:46 pm

فالملاحظ على بناء الصورة الشعريّة غلبت الإثارة، إثارة المتلقي، ملمحاً إلى بعض ما يجول في خاطره من جراء هذا الطرب، إلّا أنّه وبُغية أنْ يظل المتلقي مشدوداً، يؤجل بيانه في الوقت نفسه يوحي له بأنّه لم يطرب لبنان مخضب ولا مشعب الحبِّ أو ذكريات مرت في وقوفه على الأطلال، تتألق الصورة الفنيّة عندما يبدأ الشاعر، باستعمال تشبيهاته ومجازاته وبديعه، وقد جاءت كلها بطريقة واقعية غير متطفلة في بناء الصورة الفنيّة. .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:49 pm

[rtl]من الأغراض المهمة في بناء الصورة عند الكُميت الهجاء، ولم يخرج الشاعر فيه عن منهجه الذي اختطه في بناء القصيدة ، فدارس شعره يدرك جيداً، أنَّ الشاعر لم يكن فاحش القول بل كان ينطلق من قيم أخلاقية تحرم على الإنسان الإساءة للآخرين ؛ فلم يتخذ من الهجاء وسيلة للإساءة أو للتكسب لأجل تخويف الآخرين وابتزازهم، ولكنه وقف بصلابة يعري في صوره الهجائية أولئك الذين أساؤا إلى محبيه من آل البيت(عليهم السلام) حتى أولئك الذين تعرضوا إلى عشيرته بني أسد ، إذ يقول:[/rtl]
[rtl]وَكنتُ لهُمْ من هَؤُلاكَ وهَؤلا
وأرمي وأرمي بالعداوةِ أهلَها
فَمَا ساء ني قولُ امرىءٍ ذي عداوةٍ
فقُلْ للذي في ظلِّ عمياءَ جونةٍ

[/rtl]
[rtl]مِجَنّاً عَلَى أنِّي أُذَمُّ وأُقْصبُ
وإنّـــي لأوذي فيهُم وأُؤنَّبُ
بعوراء فيهِم يجتديني فيجدبُ
يرى الجورَ عدلاً أينَ لا أينَ تلهب
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:50 pm

[rtl]استمد الشاعر صوره من ذلك الصراع الذي ألفه في عصره بين من منحهم حبه وبين معارضيهم من الخوارج الحروريّة وفرقة المرجئة، لذلك هو يعاديهم ويشتمهم ويعيب عليهم موقفهم هذا المعارض والمتخاذل في آن معاً من تلك الفرقتين اللتين عملتا على إيذاء ممدو حيه؛ فهو حرب عليهم، وفي الوقت نفسه هو مشروع تضحية لآل البيت (عليهم السلام) .[/rtl]
[rtl]ففي الوقت الذي يظهر في صورته قوة موضوعه مبرزاً مآثر آل البيت (عليهم السلام) الذين يفاخر بحبهم، ويصم المهجو بالجهالة، في صورة توحي بفاعليتها الوصفيّة لابتعاد المهجو عن طريق الرشاد.[/rtl]
[rtl]وخصومه حينما يهجوهم لا يمنحهم حتى فرصة الرد على هذا الهجاء، فيأتي بصور تحمل دلالات تتعلق بشخوص يضمر لها بنو أمية الحبَّ بينما يغمز من خلالها إلى شخص المهجو ويضعه في حَيرة من أمره، مما جعل من ابنه المستهل يتساءل عن أسلوبه هذا حينما هجا الشاعر حكيم بن عياش الكلبي عُرف بشدة هجائه للإمام علي بن أبي طالب وآل بيته (عليهم السلام)، فما كان من الشاعر إلاّ أنْ يحتال عليه بإثارة القبائل اليمنية ضد المضريّة، ويوغل في إيهام الكلبي حداً يفخر ببني أُميّة، وهذا مثار التساؤل الذي طرحه المستهل، فقال له: ((يابني أنت تعلم انقطاع الكلبي إلى بني أمية وهم أعداء علي (عليهم السلام)، فلو ذكرت علياً لترك ذكري وأقبل على هجائه، فأكون قد عرَّضت عليًّا له، ولا أجد له ناصراً من بني أُميّة، ففخرت عليه ببني أُميّة، وقلت إنْ نقضها عليّ قتلوه، وإنْ أمسك عن ذكرهم قتلته غما وغلبته. فكان كما قال، أمسك الكلبيّ عن جوابه فغلب عليه)) . [/rtl]
[rtl]ألاّ يا سلم يا تربي 
ألاّ يا سلم حييتِ
ألاّ يا سلم غنينــا 
عــلى حادثة الأ يــا
[/rtl]
[rtl]أفــي أسماء مـن ترب
سلي عني وعن صحبي
وان هيــجتمــا حُبــــي
م لي نصبـا مــن النصــب
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:51 pm




[rtl]عُرف عن الكُميت أنّه نسابه، وقد استعمل ذلك في بناء صورته الهجائيّة، فراح يعيب على قبيلة (جذام) تحولها إلى اليمن ويؤكد عليهم أنّهم أينما ذهبوا فهم معروفون أنّهم من بني أسد ابن خزيمة وأنّ اسمكم جذام والزجر منه الأنجذ وهو الانقطاع. [/rtl]



[rtl]فــإن جذامـــاً فارقت إذ تباعـــــدت
وكان اسمكم لو يزجر الطير عائف
[/rtl]














[rtl]بريش أبي دودان معروفة النسل 
لبينــكم طيــــراً مبينـــة الفــــــالِ
[/rtl]









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:53 pm

[rtl]هذه الصورة توحي للمتلقي مدى حنق الشاعر على قبيلة قضاعة جراء عدم ثباتها وتخليها عن انتمائها، ويظهر ذلك في هجائه جلياً في صورة أخرى هاجياً قبيلة قضاعة مشبهاً إياها بفرخ النعام، فقد اعتمد الشاعر التشبيه وسيلة لهجاء قبيلة قضاعة التي ألت الفراق عن حلفها مع قبيلة الشاعر، أنَّ تلك القبيلة أضحت مثل فرخ النعام من الضعف جراء موقفها هذا وقد جاءت صوره الهجائية أشد إيلاماً وتصويراً لقضاعة لابتعادها عن الجماعة فهي مثل النعامة التي استبدلت أبويها بغيرهم من النعام بعد ذلك الآمان الذي كانوا يوفرونه لهم وأنَّهم كانوا لهم مثل الأم الرؤوم، يوفرون لهم ما يحميهم من حر الصيف، ويحمونهم كما تحمي تلك الأم أولادها من الذئاب المفترسة لكنهم ارتضوا أنْ يصيروا رئالاً ويرحلوا ويفرقوا ويأخذون طريقاً غير طريقهم.[/rtl]
[rtl]كأم البيض تُلحفه غُدافا
فلما قيض عن حَتَك لصوق 
كأنّ القيض رعّثه بودع 
أوين إلى ملاطفة خضود 
تسبع دونهن لكلِّ وحي
فلما استرألت حسبت سواء 
فساقطها الفراق بكل غيب 

[/rtl]
[rtl]وتفرشه من الدمث المهيلِ
بأزعر تحت أهداب كالخميل
من التوشيح أو قطع الوذيل
لمأكلهن طفاطف الربول
تعرض مــن ازلَّ لها نسول
مفارقــة الرعيل إلى الرعيل
خــواذل بالمقد وبالــمقيــل
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:55 pm

[rtl]الرثاء[/rtl]

[rtl]ظل موضوع الرثاء أثيراً عند الكُميت، يحض بوساطته المسلمين على الاقتصاص من قتلة الإمام الحسين بن علي(عليهم السلام)، يثير فيهم كوامن المروءة والولاء الذي أبدوه في غابر الأيام للدين وأصحابه، ليطلبوا بثأره، وهي ملامح في الوقت نفسه للصراع السياسي القائم ضد بني أُميّة، إذ يقول:[/rtl]
[rtl]كــأنًّ حُسَيْنَاً والبـهَالِيْلَ حَوْلــَه
يَخُضْنَ بِهِم من آلِ أحْمَدَ في الوَغَى 
وغَابَ نَبِيُ اللـــــهِ عَنْهُــم وفَقْــدُهُ
فلـــَمْ أَرَ مــــَخْذولاً أجـَلَّ مصِيْبَةً
[/rtl]
[rtl]لأسْيَافــــــِهـــِم ما يَخْتــــَلِي لمُتَبقــــــِّلِ
دَمـَاً ظَـلَّ مٍنْــهُم كالبَهِيْـمِ المُــحَجَّـلُ
على النَّاسِ رُزْءٌ مــا هُنَــاكَ مُجَــلَّلُ
وأَوْجَبَ منــه نُصْرَةً حيــن يُخْـذَلُ
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:56 pm

[rtl]لجأ الشاعر إلى تشبيه حال الحسين(عليه السلام) وأصحابه بالرطب، فقد استحل الأمويون دماءهم كما يستحل آخذ البقل البقل، في ساحة الوغى تدول عليهم الخيل والدماء تسيل منهم وهم في هذا الحدث الجلل لا يجدون نصيراً ولا معيناً، بل إنّ أعداءهم لم يحفظوا حق النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) بأبناء بنته، لقد خذلوا الحسين ولم يقاتلوا ويذبوا عنه.[/rtl]



[rtl] في صوره المدحيّه الصدق اتجاه ممدو حيه من آل البيت (عليهم السلام)، كذلك احتل بمرثياته البليغة المفعمة بالصدق والوفاء والإخلاص وبخاصة للإمام الحسين بن علي (عليهما السلام)، فما أنفك دائراً في صوره يلح على تلك الصورة الأثيرة التي جاءت تعبيراً عن حزنه الشديد الصادق، وسنقف معه في هذا الموضوع من شعره لما يحمل من عاطفة صادقة اتجاه الفقيد فخلده في شعره، ولعلّ من الطريف أن شعر الكُميت تخلد جراء اختياره الموضوع الذي تندبه الأمة على امتداد السنين، يقول راثيا الإمام الحسين(عليه السلام):[/rtl]



[rtl]وَقَتِيْلٌ بالطَّفِ غُودِرَ مِنْهُ 
تَرْكَبُ الطَّيْرَ كالمَجَاسِدِ منهُ 
وَتُطِيْلُ المُرَزَّءاتُ المَقَاِليْـ 
يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وجهٍ عليهِ 
قتلَ الأدعياءُ إذ قتلوهُ 

[/rtl]



[rtl]بينَ غَوْغَاءِ أُمّةٍ وطَغَامِ
معَ هابِ من التُّرَابِ هيامِ
ــتُ عليهِ القعودَ بعدَ القيامِ
عُِقبةُ السَّرْوِ ظَاهِراً والوسامِ
أكرمَ الشاربين صوبَ الغَمامِ
[/rtl]





عدل سابقا من قبل المحامي عادل الأسدي في الأربعاء مارس 04, 2015 7:11 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:57 pm

[rtl]ولعلّ للمكان أهميّة كبيرة في بناء مراثيه، فقد ألح الشاعر عليها كثيراً لبناء صورة الحدث الجلل الذي ألم ببنت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)، وعم الحزن في الأرض، الذي قتل عليها الإمام الحسين(عليه السلام)، ويبدأ بالتعريف به في بناء الصورة، حيث المكان (الطف)، أرض تقع على شاطئ الفرات، وتتجلى بؤرة النص في قوله (غودر)، حيث تخلى عنه مناصروه، يحيط به السفلة من الناس، ويمعن في رثائه الحزين بتصوير ذلك الجسد الطاهر الذي أحاط به أخس الناس، ينهبون ثيابه، وقد تألق في تشبيه الطيور الحائمة كأنها الثياب المصبوغة، وقد انهال عليها الساكن من التراب، ويأخذ من الحكاية الموروثة أنَّ المرأة المقلات إذا طافت بقتيل كريم عاش ولدها، ويذهب بعيداً في صورته الرثائية الحزينة، يصور نسوة آل البيت (عليهم السلام) يحف بهن الحزن للمصاب الأليم على الوجه المعفر بالتراب، وعلى الرغم من الجو المغبر، إلاّ أنَّ الوسامة بادية عليه، ثم يصب جام غضبه على الدعي عبيد الله بن زياد في اعتماد البديع لبناء صورته الفنيّة في قوله (أكرم الشاربين صوب الغمام) .[/rtl]
[rtl]يفجر الشاعر في مراثيه، حال التفجع والحزن وشدة المصاب بفيض من اللعنات على أولئك الذين لم تستوقفهم حصانة ابن بنت النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ؛ فقد تجاوز الكُميت في رثائه صورة الحزين الصابر المحتسب إلى رثاء غاضب يعبر عن مكنونات نفسية ثائرة ؛ فقد جاءت تعبيراً عن عاطفة حزينة صادقة يتلازم معها سخط على قتلتهم.[/rtl]
[rtl]نَفَى عَنْ عَيْنِكَ الأرقُ الهُجُوْعا
دَخِيْلٌ في الفُؤَادِ يَهِيْجُ سُقْمَــــاً
وَتَوْكَافُ الدُّمــُوعِ على اكْتِئَابٍ
يُرَقْرِقُ أسْجُمَاً دِ رَرَاً وَسَكْبَاً
لِفُقْدَانِ الخَضَارمِ مـن قُريشٍ

[/rtl]
[rtl]وَهمٌّ يَمْتَرِي مِنْهــا الدُّمُوْعــا
وَحُــزْنَاً كانً من جَذَلٍ مَنُــوْعَــا
أحَلَّ الدَّهْـــرُ مَوُجِعَهُ الضُّلُوعَــا
يُشَبَّهُ سحُّها غَرْباً هَموْ عا 
وَخَيرِ الشَّــافِعِينَ مَعَــا شَفِيْعَــا
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:58 pm



[rtl]وقد امتاز هذا الرثاء بالبكائية والحزن الشديد على آل البيت (عليهم السلام) بتلك القصة الحزينة التي طرد السهاد فيه النوم عن عين الشاعر وأرقه وهو يحتلب الدمع من عينيه، الذي يهيج المرض ويبعد الفرح ويزيد من الاكتئاب، ويعود للدهر ليصب جام غضبه عليه مثل ما فعل القدامى في مراثيهم، وأنّ الدهر قد أنزل مواجعه بين الضلوع تعبيراً عن شدة الحزن.[/rtl]

[rtl]ويعتمد التشبيه في البيت الثالث مشبهاً دموعه الرقراقة المنسكبة حزناً من عرق في العين تشبه دلوٍ فيه ماء وقد انسكب، لينتهي في أنّ معاً هذا الحزن هو لؤلئك السادة الذين شبههم بالبحر لكثرة عطائهم ومنافعهم للناس ...[/rtl]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:00 pm

[rtl]الصورة الواقعية:[/rtl]

[rtl]أراد الكُميت أنْ يأخذ شعره مساراً آخر في التعبير عن حبه وولائه لآل البيت (عليهم السلام)، من خلال بناء صورة واقعية، تقترب كثيراً من الصورة المثالية التي جاء بها الإسلام، وبخاصة أن الشاعر كان قريب عهد لعصر الرسالة المحمدية والخلافة الراشدة، فضلاً عن أنّ هناك مازال بقية من صحابة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)بين ظهرانيهم، الذين استنجدوا في سلوكهم الحياتي القيم الروحية والمثالية للإسلام ، وحين نقف أمام قصائده وبخاصة المستهل منه نجده قد اعتمد الصورة الحقيقة معياراً فنيّاً متخذاً من ذلك الاستهلال وسيلة للدخول في واقعية الحدث.[/rtl]
[rtl]من هنا عمل الكُميت في بناء صوره باختصار صفاتٍ تحمل من الواقعية في أذهان المتلقين من محبي آل البيت (عليهم السلام).[/rtl]
[rtl]طَِربْتُ وما شَوْقًا إلى البيْضِ أَطْرَبُ
ولم يُْلِهِني دارٌ ولا رسمُ منزلٍ
َولاَ أنا مِمَّنْ يَزْجرُ الطَّيْرَ هَمُّهُ
ولا السَّانِحَاتُ البارحاتُ عشيَّةً
ولكنْ إلى أهلِ الفضائلِ والنُّهى 

[/rtl]
[rtl]وَلَا لَعِبَاً مِنّي أذُو الشَّيْبِ يَلْعَبُ
ولم يَتَطَرَّبني بَنَان ٌ مُخضبُ
أصَاحَ غُرَابٌ أم تَعَرَّضَ ثَعْلبُ
أمرَّ سليمُ القرنِ أم مرَّ أعضبُ
وخيرِ بني حواءَ والخيرُ يطلبُ
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:01 pm

[rtl]وعلى الخطى نفسها ينهج الشاعر المنهج نفسه في قصيدة أخرى، إذ يقول:[/rtl]

[rtl]طَربتُ وهلْ بكَ منْ مطربِ 
صبابةَ شوقٍ تهيجُ الحليمَ
وما أنتَ إلاّ رسومَ الديار
ولا ظُعنُ الحي إذ أدلجتْ
ولستَ تصبُّ إلى الظَّاعنينَ
فدعْ ذكرَ منْ لستَ من شأنهِ 
وهاتِ الثناءَ لأهلِ الثناءِ
بني هاشم فهم الأكرمون
[/rtl]

[rtl]ولم تتصابَ ولـمْ تلعبِ
ولاعارَ فيها على الأشيبِ
ولو كنَّ كالخللِ المذهبِ
بـواكرُ كالإجـل ِ والرَّبربِ
إذا ما خليلُكَ لم يَصببِ
ولا هوَ منْ شأنكَ المنصبِ
بــأصوبِ قــولِكَ فالأصوبِ
بني البــاذخ الأفضل الأطيب
[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:02 pm

[rtl]وفي مكان آخر من هاشميا ته، يقول:[/rtl]




[rtl]مَنْ لقلبٍ مُتيمٍ مُستهام
طارقاتٍ ولا إدكارغواني
بل هوايَ الذي أجنُُُُّ وأبدي
[/rtl]








[rtl]ِغَيرِ ما صَبوةٍٍ ولا أحلامِ
واضحاتِ الخدودِ كالآرامِ
لبنِي هاشمٍ فُروعِ الأنامِ
[/rtl]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:04 pm

[rtl]الصورة الانفعالية:[/rtl]

[rtl]إنّ لتجربة الكُميت الحياتية في تبني موقفاً معارضاً لحكم بني أُميّة أثراً كبيراً في بروز مظاهر الصورة الانفعالية في شعره ؛ فحياته الثرية وتفاعله معها، قد ترك أثراً جلياً في بناء تجربته الفنية، وليس بخافٍ على دارسي أدب العصر الأموي مكانته الشعرية وأثره في عصره وقد كان من التجارب التي مر بها ما هو أشد قسوةً وألماًًًً في نفسه، إذ يقول:[/rtl]
[rtl]فَقُلْ لبني أُميةَ حيثُ حَلُّوا 
ألا أفٍ لدهرٍ كنتُ فيه 
أجاعَ اللهُ منْ أشبعتموهُ 
ويَلـعَنُ فَذَّ أُمتـهِ جِهــاراًًًً

[/rtl]
[rtl]وإنْ خفتَ المُهَّندَ والقطيعَا
هِدانــاً طائعاً لــكم مُطيعَاً
وأشبعَ من ْ بجوركمُ أُجيعَا
إذا سَاسَ البريَّةَ والخَليْعَـا
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:05 pm

[rtl]هنا يصور الشاعر مدى الحزن الذي آل إليه والخيبة التي ألمت به ؛ فجاءت صوره ملئ بالانفعال الوجداني، وبخاصة في بيته الثاني الذي حمل من التصوير الانفعالي عمقاً ووضوحاً ثم عمد إلى التكرار في البيت الثالث في مداخلة جدلية في لفظ (أجاع) ونلاحظ فكرة الدفق الانفعالي فيها كرد فعل عنيف لمعاناته من بني أميّة، فقد صور الشاعر الانفعال الذي ألم به تعبيراً عن حالة الوجد المحس ، إدراكاً منه لما آلت إليه حاله تحت وطأة حكم بني أمية ، فضلاً عن شعوره الحاد، امتلك الشاعر الأداة الخيالية التي تمكن بها من إيصال إحساسه المرّ، انسجاماً مع عاطفة متأثرةٍ لتجد صدىً لها عند المتلقي، يقول مكليش، ((إنَّ العاطفة إنْ كان ثمة عاطفة في القصيدة تكمن في الصور _ أو إذا لم تكن كاملة في الصور نفسها، فبين هذه الصور)) وقد استعمل الشاعر صوره عبر العلاقة الجدلية القائمة بين عاطفته وخياله وقد جاءت صوره الانفعالية مستعملة على الحقيقة تحمل في الوقت نفسه سعة خياله الدال على ثقافة الشاعر الواسعة.[/rtl]
[rtl]انصف امرئ من نصف حي يسبني
هنيئا لــكلب إن كــلبا يسبني
لقد بلغت كلب بسبي حظوة
[/rtl]
[rtl]لعمري لقد لقيت خطبا من الخطب
وأني لم أردد جوابا على كلب
كفتها قديمات الفضائح والوصب
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:06 pm

[rtl]الصورة الوصفية:[/rtl]

[rtl]عدّ الآمدي في الموازنة الشاعر المبدع ذلك الذي ((يصور لك الأشياء بصورها)) [/rtl]

[rtl]والكُميت يحتفي بالصورة الوصفية منتقيا لها مفردات يظهر الجمال الفاتن الذي استوحاه من موصفته، إذ يقول:[/rtl]

[rtl]هيَ شمسُ النَّهارِ في الحُسنَ إلاَّ غَضَّةٌ بَـــضّةٌ رَخيـــمٌ لــعوبٌ زَانَها دُّلــها وثـــغر نــقيٌّ
[/rtl]

[rtl]أنَّــها فُضّلَــتْ بِقتلِ الظِّرَفِ
وعثةُ الَمتنِ شختةُ الأطرافِ
وحديثٌ مرتَّلٌ غيرُ جــافِ
[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "   الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:07 pm

[rtl]أحبَّ الكُميت المرأة من أعماقه، وكان يرى فيها ملاذاً لاحتواء عواطفه الجياشة، وقد جاءت عنايته في رسم صورة المرأة لتعكس عمق حبه لها الذي كان بريئا غير مادي، فالصور المتعددة لتلك المرأة المثال، برزت بشكلٍ جلي ومتناسق لا تناقض فيما بينهما ؛ فالمرأة هنا متميزة عن غيرها من النساء في صفاتها وثيقة الصلة بالنقاء الذي يريده الشاعر وقد ابتعد عن الوصف الحسي مؤكداً نقاءها.[/rtl]



[rtl]يَمشينَ مشيَ قَطَا البطَاح تأَوداً
يَرمين بالحدقِ القلوبَ فَما ترى
منْ كُلّ آنسة الحديثِ حَييةٍ
أقصى مَذاهبُها إذا لاقيتهــــا
وإذا أردنَ زيـارةً فكأَنمــا
[/rtl]



[rtl]قَبَّ الُبطونِ رَواجح الأكفالِ
إلاَّ صريعَ هَوىً بغيرِ نِبالِ
ليستْ بفاحشةِ ولا متفــال
في الشهربين أسرةٍ وحجــال
يَنقلنَ أرجلهُنَّ مِــن أوحــــالِ
[/rtl]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ ... " الدكتور عباس عبيد "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيلة بني أسد :: قسم خاص بالقبيله :: شخصيات القبيله-
انتقل الى: