قبيلة بني أسد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


يهتم بأمور القبيله وتاريخها وشخصياتها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عشيره الظواهر
الأحد أبريل 09, 2017 6:32 pm من طرف مرتضى قاسم

» عشيرة بنو معروف (معرف) الأسدية ..
الجمعة ديسمبر 30, 2016 10:00 pm من طرف amin

» السادة في عشائر بني أسد
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:11 am من طرف amin

» حمائل عشیرة آلبومعرف فی الأهواز
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:35 am من طرف amin

» ابناء میر سعد ملقب ب ( معرف أو معروف )
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:46 am من طرف amin

» حبيب بن مظاهر الاسدي
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:58 pm من طرف amin

» مشجرات بني اسد
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:46 pm من طرف amin

» النسب والأنساب ..... علم وتوثيق
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:35 pm من طرف amin

» صور لم تروها من قبل صور من داخل حرم الامام الحسين عليه السلام
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:27 pm من طرف amin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المحامي عادل الأسدي
 
العراقي
 
احمد فائق الاسدي
 
هيثم الاسدي
 
محمد ال مشيمش الاسدي
 
ندى الايام
 
مناف الخيون
 
ماهر الاسدي
 
مهدي الاسدي
 
طه الاسدي
 
تصويت
التسجيل

شاطر | 
 

 الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الأربعاء أبريل 17, 2013 12:25 am

1  ـ زعيم الأنصار حبيب بن مظاهر الأسدي

وهو أبو القاسم، حبيب بن مظهر أو مظاهر بن رئاب بن الأشتر بن حجوان بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قيس بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد الأسدي الفقعسي(1).

تابعي، عده الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وفي أصحاب الحسن والحسين ‘(2)، وكان حبيب من القادة الشجعان، سكن الكوفة، ولازم أمير المؤمنين(عليه السلام) فكان من خاصته وحملة علومه، وحضر معه حروبه كلها، ثم انخرط في أصحاب أبي محمد الحسن (عليه السلام) بعد استشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وبقي في الكوفة بعد تسليم الحسن (عليه السلام) الخلافة لمعاوية، محافظا على ولاءه لآل البيت، يتحين الفرص للقيام بأداء واجبه الشرعي بإعادة الحق الى أهله، حتى أتت تلك الفرصة بهلاك معاوية،  فكان حبيب من جملة من كتبوا للحسين (عليه السلام) من أهل الكوفة وأعلن رفضه البيعة ليزيد، ولما ورد مسلم بن عقيل الكوفة كان حبيب من أوائل من استقبله من أهلها، وأعلن خالص ولائه له، وكشف عن عزمه الجهاد بين يدي آل الرسول (ص) حتى الرمق الأخير، قال الطبريSad(لما ورد مسلم بن عقيل الكوفة، ونزل دار المختار بن أبي عبيد، وأقبلت الشيعة تختلف إليه، فقام عابس بن شبيب الشاكري فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد فاني لا أخبرك عن الناس، ولا اعلم ما في أنفسهم، وما أغرك منهم، والله أحدثك عما أنا موطن نفسي عليه: والله لأجيبنكم إذا دعوتم، ولأقاتلن معكم عدوكم، ولأضربن بسيفي دونكم حتى ألقى الله، لا أريد بذلك إلا ما عند الله. فقام حبيب بن مظاهر الفقعسي فقال: رحمك الله قد قضيت ما في نفسك بواجز من قولك، ثم قال: وأنا والله الذي لا إله إلا هو على مثل ما هذا عليه))(3).

وقال الشيخ السماوي في إبصار العين: ((وجعل حبيب ومسلم يأخذان البيعة للحسين(عليه السلام) في الكوفة، حتى إذا دخلها عبيد الله بن زياد وخذَّل أهلها عن مسلم وتفرق أنصاره، حبسهما عشائرهما وأخفياهما، فلما ورد الحسين كربلاء خرجا إليه مختفيين يسيران الليل ويكمنان النهار حتى وصلا إليه))(4)، ، فاستبشر به الحسين (عليه السّلام) وجعله يوم الطفِّ على ميسرته .

وبالغ حبيب في النصيحة لسيد الشهداء (عليه السّلام) قولاً وعملاً ، ودعا الناس لنصرته كلّما سنحت له الفرصة ؛ فمن ذلك دعوته حيَّ بني غاضرة , كما دعا قرة بن قيس لنصرة الحسين حينما رأى منه بعض الأدب في خطابه لسيد الشهداء (عليه السّلام) .

وكان عمر بن سعد قد دعا قرّة بن قيس الحنظلي ، فقال له : ويحك يا قرّة ! القِ حسيناً فسأله ما جاء به , وماذا يريد ؟

فأتاه قرّة ، فلما رآه الحسين (عليه السّلام) مقبلاً قال : (( أتعرفون هذا ؟ )) .

فقال حبيب بن مظاهر : نعم , هذا رجل من حنظلة من تميم , وهو ابن اُختنا ، وقد كنت أعرفه بحسن الرأي ، وما كنت أراه يشهد هذا المشهد .

فجاء حتّى سلّم على الحسين (عليه السّلام) وأبلغه رسالة عمر بن سعد , فقال له الحسين(عليه السّلام) : (( كتب إليَّ أهل مصركم هذا أن اقدم ، وأمّا إذا كرهتموني فأنى انصرف عنكم )) .

فلمّا همَّ أن ينصرف قال له حبيب بن مظاهر : ويحك يا قرّة ! أين ترجع ؟ إلى القوم الظالمين ؟! انصر هذا الرجل الذي بآبائه أيّدك الله بالكرامة .

فقال له قرّة : أرجع إلى صاحبنا بجواب رسالته فأرى رأيي .

فانصرف إلى عمر بن سعد ، لكنه لم يوفّق لما دعاه إليه حبيب من خير الدنيا والآخرة .


عدل سابقا من قبل المحامي عادل الأسدي في الأربعاء مارس 04, 2015 8:14 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيثم الاسدي

avatar

الجنس : ذكر
الدلو النمر
عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 42
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : صافي

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الجمعة يونيو 14, 2013 5:43 am

العزيز اخي عادل مجهود تشكر عليه ونحن نفتخر ان نكون من هذه القبيلة العظيمة وحسب ما توارد لعلمي ان الشهداء في كربلاء مع سيد الشهداء كانوا 14 شهيد مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الجمعة يونيو 14, 2013 9:31 pm

أبن العم الفاضل هيثم الأسدي .... حياك وبياك ، نثني على أطلالتكم الكريمة ، وقد عرجنا فيما أوردنا على بعض من خواص الأمام الحسين عليه السلام ، كما أن الروايات المتواترة تنحى منحى الأشارة الى أن شهداء بني أسد في واقعة الطف التي نوهتم أليها ينحصر تعدادهم بين الثمانية والستة عشر شهيدا" ... مع خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الأربعاء مارس 04, 2015 8:14 pm

2 ـ مسلم بن عوسجة الأسدي.
ويعدُّ مسلم بن عوسجة شخصية من كبار شخصيات الكوفة، وعلما من أعلام بني أسد(19)، وبطلا من أبطال الإسلام، شهد الفتوح الإسلامية، وكانت له فيها مواقف بطولية شجاعة كما اعترف بذلك شبث بن ربعي(20)، فقال متأسفا بعد استشهاد مسلم، وقد صاحت جارية له: وا مسلماه يا ابن عوسجتاه يا سيداه، فتنادى أصحاب عمرو بن الحجاج: قتلنا مسلم ابن عوسجة الأسدي. فقال شبث لبعض من حوله من أصحابه: ثكلتكم أمهاتكم إنما تقتلون أنفسكم بأيديكم، وتذللون أنفسكم لغيركم تفرحون أن يقتل مثل مسلم بن عوسجة؟ أما والذي أسلمت له، لربَّ موقف له قد رأيته في المسلمين كريم، لقد رأيته يوم سلق آذربيجان قتل ستة من المشركين قبل ألتام خيول المسلمين. أفيقتل منكم مثله وتفرحون(21)؟

مسلم بن عوسجة وقضايا آل البيت

ولم يكن مسلم بن عوسجة(رحمه الله) يختلف عن ابن عمه حبيب بن مظاهر في ولائه لآل البيت (عليهم السلام) ، وفي تفانيه في سبيل إعادة حقهم السليب في قيادة الأمة، فقد عشق مسلم منهجهم في الحكم، وظلَّ وفيا لتلك القيم والمبادئ التي آمن بها واعتقدها، ومن خلال مواقفه التي سنذكرها بعد قليل نستطيع أن نجزم أنه كان في الرعيل الأول من صحابة أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وممن كتبوا الى ولده الحسين (عليه السلام) يدعونه لإقامة العدل والحق، وجاهد في سبيل ذلك الهدف حتى ذاق طعم الشهادة، فكان أول الشهداء من أصحاب الحسين (عليه السلام) بعد شهداء الحملة الأولى(22).

دوره في حركة مسلم بن عقيل في الكوفة

تولى مسلم بن عوسجة دورا قياديا مهما في حركة مسلم بن عقيل في الكوفة والتي كانت تتمثل بتعبئته للأمة، وتهيئة القواعد الشعبية للثورة، وقد تولى مسلم بن عوسجة أخذ البيعة للحسين (عليه السلام) ، وتسلَّم الأموال التي يتبرع بها المؤمنون دعما للثورة، وإن دلَّ ذلك على شيء، فإنما يدل على عمق ثقة سفير الحسين مسلم بن عقيل به، ومكانته الخاصة لديه.

ويبدو من خلال الرواية التي رواها ابن أعثم في الفتوح، إن مسلم بن عوسجة كان رجلا على قدر عال من التحفظ والحيطة والحذر، حريصا على تحقيق أهداف الثورة الحسينية بكل حكمة ودهاء، فقد حاول ابن زياد أن يزرع أحد الجواسيس في صفوف الثائرين لينقل له أخبارهم، ويدله على مكان اختباء مسلم بن عقيل (عليه السلام) ، ونجح ابن زياد في تحقيق هدفه بالكذب والتزوير والقسم بالله تعالى وبكتابه كذبا، وهو أمر لم يألفه رجل ذا دين وتقوى مثل مسلم بن عوسجة فوثق به، قال ابن أعثم: ((أقبل معقل مولى عبيد الله بن زياد حتى دخل المسجد الأعظم، فرأى رجلا من الشيعة يقال له مسلم بن عوسجة الأسدي فجلس إليه فقال: يا عبد الله إني رجل من أهل الشام غير أني أحب أهل هذا البيت وأحب من أحبهم، ومعي ثلاثة آلاف درهم أريد أن أدفعها إلى رجل قد بلغني عنه أنه يقدم إلى بلدكم هذا يأخذ البيعة لابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحسين بن علي، فإن رأيت هل تدلني عليه حتى أدفع إليه المال الذي معي وأبايعه؟ وإن شئت فخذ بيعتي له قبل أن تدلني عليه. قال: فظن مسلم بن عوسجة أن القول على ما يقول، فأخذ عليه الأيمان المغلظة والمواثيق والعهود وأنه يناصح ويكون عونا لمسلم بن عقيل رحمه الله على عبيد الله بن زياد، قال: فأعطاه موثقا من الأيمان وما وثق به مسلم بن عوسجة، ثم قال له: انصرف عني الآن يومي هذا حتى أنظر ما يكون! فانصرف معقل مولى زياد))(23)، وزاد الطبري أنه: اختلف إليه أياما حتى اطمأنَّ إليه مسلم بن عوسجة وأدخله على مسلم بن عقيل(24). فجرى ما جرى واستشهد مسلم عقيل (عليه السلام) ، وقام بنو أسد بإخفاء مسلم بن عوسجة، وحبيب بن مظاهر فلما وصل الحسين (عليه السلام) كربلاء، خرجا من الكوفة متخفيين حتى التحقا به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الأربعاء مارس 04, 2015 8:15 pm

3 ـ أنس بن الحارث بن منبه الكاهلي

شيخ صحابي كبير، شهد رسول الله صلى الله عليه وآله وشهد معه بدرا وحنين وروى عنه(27)، قال ابن حجر في الإصابة: ذكره في الصحابة: البغوي، وابن السكن، وابن شاهين، والدغولي، وابن زبر، والباوردي، وابن مندة، وأبو نعيم وغيرهم(28).

وممّا رواه عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال : سمعت النبي (صلّى الله عليه وآله) يقول : (( إنّ ابني هذا ـ يعني الحسين (عليه السّلام) ـ يُقتل بأرض من العراق ، فمن أدركه منكم فلينصره ))(29).

ثم سكن أنس الكوفة، فإن منازل بني كاهل كانت فيها(30)

، ثمّ حضر كربلاء مع الحسين (عليه السّلام) ، فلما جاء دوره في المبارزة خرج يستأذن الحسين (عليه السّلام) ؛ شادّاً وسطه بالعمامة ، رافعاً حاجبيه بالعصابة , فلما نظر إليه الحسين (عليه السّلام) بهذه الهيئة بكى ، وقال : (( شكر الله لك يا شيخ )) .

ثمّ أذن له ، فقتل على كبر سنه ثمانية عشر رجلاً ثمّ قُتل (رض) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الأربعاء مارس 04, 2015 8:16 pm

4ـ قيس بن مسهر الصيداوي

وهو قيس بن مسهر بن خليد بن جندب بن منقذ بن جسر بن نكرة بن نوفل بن الصيداء بن عمرو بن قعين(32)، شاب كوفي، من أشراف بني أسد في الكوفة(33) ، ومن الأبطال الشجعان والمجاهدين الصابرين .

تميّز هذا الرجل بعدد كبير من الصفات الحميدة ؛ كالأمانة ، والشجاعة ، والجرأة في قول الحق ، والاستماتة في سبيل المبادئ ، والشعور الكبير بالمسؤولية ؛ فقد كان موضع ثقة الإمام الحسين (عليه السّلام) ومسلم بن عقيل ، بل وأهل الكوفة جميعاً , فاختص بحمل الرسائل وتبادلها ، وذلك يقتضي بطبيعة الحال أن يكون ثقة مأموناً .

كما يقتضي أن يتميّز بدرجة عالية من الشجاعة خصوصاً في تلك المرحلة الحساسة والظروف الحرجة من الثورة الحسينيّة ؛ فقد بعثه أهل الكوفة بمجموعة من الرسائل إلى الإمام الحسين (عليه السّلام) والتي دعوه فيها للحضور إلى الكوفة .

وعلى أساس تلك الرسائل أرسل الإمام (عليه السّلام) ابن عمّه مسلم بن عقيل إلى الكوفة ؛ لاستطلاع حال أهلها , واستبيان رأيهم ، وأخذ البيعة للحسين (عليه السّلام) .

فاصطحب مسلم معه قيس بن مسهر ، وما أن اجتمع رأي أهل الكوفة على دعوة الحسين (عليه السّلام) والبيعة له ـ وذلك قبل وصول عبيد الله بن زياد للكوفة ـ حتّى أرسله مسلم بن عقيل برسالة إلى الحسين (عليه السّلام) يعلمه ببيعة الكوفيِّين له ، ويدعوه بتعجيل القدوم عليه .

فشدَّ قيس الرحال إلى مكّة , والتقى بالحسين (عليه السّلام) وسلّمه الرسالة ، ثمّ صحب الإمام (عليه السّلام) وركبه عند قدومه إلى الكوفة .

ولكي يُطمئن الحسين (عليه السّلام) مسلماً وأهل الكوفة , ويعلمهم بقدومه عليهم أرسل من بطن الحاجر برسالة إليهم ، جاء فيها : (( بسم الله الرحمن الرحيم , من الحسين إلى إخوانه المؤمنين : سلام عليكم ، فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله هو . أمّا بعد , فإنّ كتاب مسلم بن عقيل جاءني يخبرني بحسن رأيكم , واجتماع ملئكم على نصرتنا ، والطلب بحقّنا ، فسألت الله أن يحسن لنا الصنيع ، وأن يثيبكم بذلك أعظم الأجر .

وقد شخصت إليكم من مكّة يوم الثلاثاء لثمان مضين من ذي الحجة يوم التروية ، فإذا قدم عليكم رسولي فالتمسوا أمركم وجدّوا ؛ فإنّي قادم عليكم في أيامي هذه إن شاء الله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ))(34). وبعث الرسالة مع قيس بن مسهر (رض) .

ولنا أن نتصوّر الجهد الذي بذله هذا الرجل المخلص في سبيل إنجاح الثورة الحسينيّة وتحقيق أهدافها ، وكم تحمّل من وعثاء السفر ذاهباً وعائداً إلى مكّة مرّتين في غضون أيامٍ قليلة .

وتحرّك قيس على وجه السرعة سابقاً ركب الحسين (عليه السّلام) ليصل الكوفة ، لكن عبيد الله بن زياد كان قد وصلها وسيطر على الاُمور ، وبعث بأفواج جيوشه تراقب الداخل والخارج إلى الصحراء .

فألقت بعض عساكره القبض على قيس بن مسهر في القادسية ، وجيء به إلى عبيد الله بن زياد , فأخرج قيس الكتاب ومزّقه ، فلما حضر بين يدي عبيد الله قال : مَن أنت ؟

قال رجل من شيعة أمير المؤمنين (عليه السّلام) .

قال : فلماذا مزّقت الكتاب ؟

قال : لئلاّ تعلم ما فيه .

قال : ممّن الكتاب وإلى مَن ؟

قال : من الحسين (عليه السّلام) إلى قوم من أهل الكوفة لا أعرف أسماءهم .

فغضب ابن زياد وقال : اصعد فسبّ الكذّاب ابن الكذّاب الحسين بن علي بن أبي طالب .

فصعد قيس القصر , فحمد الله وأثنى عليه , وقال : أيها الناس ، هذا الحسين بن عليٍّ خير خلق الله ، ابنُ فاطمة بنت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ، وأنا رسوله , وقد فارقته في الحاجز فأجيبوه .

ثمّ لعن عبيد الله بن زياد وأباه ، واستغفر لعليّ بن أبي طالب (عليه السّلام) . فأمر عبيد الله به فاُلقي من فوق القصر فمات (رض) .

وبينما الحسين (عليه السّلام) في الطريق إذ طلع عليه ركب أقبلوا من الكوفة , فإذا فيهم هلال بن نافع الجملي ، وعمرو بن خالد , فسألهم عن خبر الناس , فقالوا : أمّا الأشراف فقد استمالهم ابن زياد بالأموال فهم عليك ، وأمّا سائر الناس فأفئدتهم لك وسيوفهم مشهورة عليك .

قال : (( فلكم علم برسولي قيس بن مسهر ؟ )) .

قالوا : نعم , قتله ابن زياد .

فاسترجع (عليه السّلام) واستعبر باكياً ، وقال : (( جعل الله له الجنّة ثواباً . اللهمَّ اجعل لنا ولشيعتنا منزلاً كريماً إنّك على كلِّ شيء قدير ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الأربعاء مارس 04, 2015 8:18 pm

5ـ عمرو بن خالد الصيداوي

ورد ذكره والسّلام عليه في الزيارة المنسوبة إلى الناحية المقدسة (( السّلام على عمرو بن خالد الصيداوي ))(36)

وكان عمرو بن خالد قد التحق بالحسين (عليه السّلام) في عذيب الهجانات هو ومجمع العائذي وابنه ، وجنادة بن الحارث السلماني ، ومعهم غلام لنافع بن هلال الجملي ، ودليلهم الطرماح بن عدي الطائي .

فحاول الحرّ بن يزيد الرياحي الذي كان وقتذاك قائداً لألف مقاتل من أتباع عبيد الله بن زياد حبسهم أو إرجاعهم إلى الكوفة ، فمنعه الحسين (عليه السّلام) من ذلك ، وقال : (( لأمنعنهم ممّا أمنع منه نفسي ؛ إنما هؤلاء أنصاري ، وهم بمنزلة مَن جاء معي ، فإن بقيت على ما كان بيني وبينك وإلاّ ناجزتك )) . فكفّ الحر عنهم(37).

فشهد يوم الطف مع الحسين (عليه السّلام) ، فلمّا جاء دوره في المبارزة قال للحسين (عليه السّلام) : يا أبا عبد الله ، جُعلت فداك ! قد هممت أن ألحق بأصحابك ، وكرهت أن أتخلّف فأراك وحيداً بين أهلك قتيلاً .

فقال له الحسين (عليه السّلام) : (( تقدّم فإنّا لاحقون بك عن ساعة )) .

فتقدّم , فقاتل حتّى قُتل (رضوان الله عليه)



عدل سابقا من قبل المحامي عادل الأسدي في الأربعاء مارس 04, 2015 8:20 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الأربعاء مارس 04, 2015 8:19 pm

6ـ إبراهيم بن الحصين الأسدي

وكنيته أبو إسحاق ذكره ابن شهر آشوب في المناقب في جملة أصحاب أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) ، قال:ثم برز إبراهيم بن الحصين الأسدي يرتجز:

أضرب منكم مفصلا وساقا ليهرق اليوم دمي إهراقا

ويرزق الموت أبو إسحاقا أعنى بني الفاجرة الفساقا

فقتل منهم أربعة وثمانين رجلا(39)ونقل الشيخ النمازي في مستدركه عن أبي مخنف ، قال : إنه ممّن استنصره الحسين (عليه السّلام) بقوله : (( يا أسد الكلبي ، ويا إبراهيم بن الحصين ... ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الأربعاء مارس 04, 2015 8:21 pm

7ـ مالك بن أنس الكاهلي الأسدي

ذكره ابن شهر آشوب في المناقب فيمن استشهد مع الحسين (عليه السلام) قال: ثم برز مالك بن أنس الكاهلي وقال:

آل علي شيعة الرحمن وآل حرب شيعة الشيطان

فقتل أربعة عشر رجلا(41). ولا يبعد أن يكون ابنا لأنس بن الحارث الكاهلي الذي كان حاضرا في المعركة أيضا، وإن رأى الشيخ شمس الدين في كتابه أنصار الحسين أنه مصحَّف عن أنس بن الحارث ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 46
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)   الأربعاء مارس 04, 2015 8:23 pm

8ـ المرقع بن ثمامة الصيداوي الأسدي

المرقع وقيل الموقع بن ثمامة بن آثال الصيداوي، تابعي، لحق بمولانا الحسين (عليه السلام) وقاتل يوم الطف بين يديه حتى أثخن بالجراح، فوقع صريعا، فاستنقذه قومه من بني أسد وأتوا به إلى الكوفة وأخفوه، وكان مريضا من جراحاته مكبلا بالحديد بأمر ابن زياد حتى مات بعد سنة - رضوان الله عليه - فهو بحكم الشهيد(43). وقيل نفاه عبيد الله بن زياد الى الزارة(44)، وقال الدينوري في الأخبار الطوال: نفاه الى الربذة، فبقي هناك حتى هلك يزيد بن معاوية، وفرَّ عبيد الله بن زياد الى الشام، فعاد المرقع الى الكوفة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأسديون من أصحاب الحسين (عليه السلام)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيلة بني أسد :: قسم خاص بالقبيله :: شخصيات القبيله-
انتقل الى: