قبيلة بني أسد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العسل صيدلية آمنة للرجل .. وعيادة تجميل للمرأة‎
الخميس ديسمبر 28, 2017 2:47 pm من طرف الاستاذ هادي الاسدي

» شكر وتقدير
الخميس ديسمبر 28, 2017 2:40 pm من طرف الاستاذ هادي الاسدي

» عشيره الظواهر
الأحد أبريل 09, 2017 6:32 pm من طرف مرتضى قاسم

» عشيرة بنو معروف (معرف) الأسدية ..
الجمعة ديسمبر 30, 2016 10:00 pm من طرف amin

» السادة في عشائر بني أسد
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:11 am من طرف amin

» حمائل عشیرة آلبومعرف فی الأهواز
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:35 am من طرف amin

» ابناء میر سعد ملقب ب ( معرف أو معروف )
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:46 am من طرف amin

» حبيب بن مظاهر الاسدي
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:58 pm من طرف amin

» مشجرات بني اسد
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:46 pm من طرف amin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات

تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


التسجيل

الأسديون أصحاب أهل البيت (عليهم السلام)

اذهب الى الأسفل

الأسديون أصحاب أهل البيت (عليهم السلام)

مُساهمة من طرف المحامي عادل الأسدي في الأربعاء أبريل 17, 2013 12:10 am

الأسديون أصحاب أهل البيت(عليهم السلام)
1- الأسديون من أصحاب أمير المؤمنين (ع)
1: العكبر بن جدير الأسدي: فارس وخطيب وشاعر صلب الإيمان ، شهد صفين مع أمير المؤمنين (ع) وكان فارس أهل الكوفة بغير منازع ، قام يوماً في صفين بين يدي الإمام (ع) ، فقال: يا أمير المؤمنين، إن في أيدينا عهداً من الله لا نحتاج فيه إلى الناس، قد ظننا بأهل الشام الصبر وظنوا بنا ، فصبرنا وصبروا ، وقد عجبت من صبر أهل الدنيا لأهل الآخرة ، وصبر أهل الحق على أهل الباطل ورغبة أهل الدنيا، ثم قرأت آية من كتاب الله فعلمت أنهم مفتونون: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ . فقال له (ع) خيراً . وخرج الناس إلى مصافِّهم ، وخرج عوف بن مجزأة المرادي فارس أهل الشام نادراً من الناس ، وكذا كان يصنع ، وقد كان قتل نفراً من أهل العراق مبارزة ، فنادى: يا أهل العراق ، هل من رجل عصاه سيفه يبارزني ولا أغركم من نفسي ! أنا عوف بن مجزأة. فنادى الناس بالعكبر، فخرج إليه منقطعاً عن أصحابه ليبارزه ، فقال عوف:
بالشام أمن ليس فيه خوف**** بالشام عدل ليس فيه حيف
بالشام جود ليس فيه سوف****أنا ابن مجزأة واسمي عوف
هل من عراقي عصاه سيف**** يبرز لي وكيف لي وكيف !

فقال له العكبر:
الشام مَحْلٌ والعراق ممطرُ****بها إمام طاهر مطهرُ
والشام فيها أعور ومعور**** أنا العراقي واسمي عكبر
ابن جدير وأبوه المنذر****أدن ، فإني في البراز قسور
فاطَّعنا ، فصرعه العكبر وقتله ، ومعاوية على التل في وجوه قريش ونفر قليل من الناس ، فوجه العكبر فرسه ، يملأ فروجه ركضاً ويضربه بالسوط مسرعاً نحو التل . فنظر معاوية إليه فقال: هذا الرجل مغلوب على عقله أو مستأمن ، فاسألوه ، فأتاه رجل وهو في حمو فرسه ، فناداه فلم يجبه ومضى مبادراً حتى انتهى إلى معاوية ، فجعل يطعن في أعراض الخيل ، ورجا أن ينفرد بمعاوية فيقتله ، فاستقبله رجال قتل منهم قوماً ، وحال الباقون بينه وبين معاوية ، فلما لم يصل إليه قال:
أولى لك يا بن هند**** أنا الغلام الأسْدي
ورجع إلى صف العراق ولم يُكلم ، فقال له علي (ع) : ما دعاك إلى ما صنعت؟ لا تلق نفسك إلى التهلكة ، قال: يا أمير المؤمنين أردت غرة بن هند فحيل بيني وبينه ، وكان العكبر شاعراً فقال:
قتلت المرادي الذي كان باغيا****ينادى وقد ثار العجاج نزال
يقول أنا عوف بن مجزاة والمنى****لقاء ابن مجزاة بيوم قتال
فقلت له لما علا القوم صوته****منيت بمشبوح اليدين طوال
فأوجرته في ملتقى الحرب صعدة****ملأت بها رعبا صدور رجال
فغادرته يكبو صريعاً لوجهه**** ينوء مرارا في مكر مجال
وقدمت مهري راكضاً نحو صفهم****أصرفه في جريه بشمالي
أريد به التل الذي فوق رأسه****معاوية الجاني لكل خبال
فقام رجال دونه بسيوفهم****وقام رجال دونه بعوالي
فلو نلته نلت التي ليس بعدها****وفزت بذكر صالح وفعال
ولو مت في نيل المنى ألف موتة****لقلت إذا ما مت: لست أبالي
قال نصر بن مزاحم: فانكسر أهل الشام لقتل عوف المرادي، وهدر معاوية دم العكبر ، فقال العكبر: يد الله فوق يده ، فأين الله جل جلاله ودفاعه عن المؤمنين. (شرح النهج: 8 /88 ).
2: حيان الأسدي: روى عن أمير المؤمنين (ع) أن النبي(ص) قال له: «إن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي ، وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ، ومن أبغضك أبغضني، وإن هذه ستخضب من هذا يعني لحيته من رأسه ». (شرح الأخبار:1/152)
وأولاده موالون لأهل البيت (عليهم السلام) ، فإبراهيم من أصحاب الباقر (ع) ، وكذا علي بن نزار بن حيان ، ومنصور بن منصور وابنه إسحاق . (رجال الشيعة في أسانيد السنة: محمد جعفر الطبسي: 372).
3: خندف بن زهير: من ثقات أمير المؤمنين (ع) ، فعندما كتب منشوراً في بيان حق أهل البيت^والبراءة ممن ظلمهم ، ليقرأ في الأمصار، قال لكاتبة عبيدالله بن أبي رافع: أدخل إليَّ عشرة من ثقاتي . فقال: سمهم لي يا أمير المؤمنين؟فسماهم ومنهم: خندف بن زهير الأسدي . ( أعيان الشيعة: 6/358) .
4: ربيعة بن ناجذ: من أصحاب أمير المؤمنين (ع) (رجال الطوسي: 63)
5: زر بن حبيش: بن حباشة بن أوس بن هلال . وهو من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ، وكان عالماً بالقرآن فاضلاً ، قرأ القرآن كله في مسجد الكوفة على مسمعٍ من أمير المؤمنين (ع) (مستدرك سفينة البحار: 8 /466) وأخذه عنه عاصم بن أبي النجود (معجم رجال الحديث: 8 : 225) توفي سنة ثلاث وثمانين وهو ابن مائة وست وعشرين سنة؟ (الإستيعاب: 2/563).
6: سمعان بن هبيرة بن مساحق: شاعر معروف ، كان مع أمير المؤمنين (ع) في صفين، وهو الذي أغراه النجاشي الشاعر بشرب الخمر في شهر رمضان ، فقبض عليه أمير المؤمنين (ع) وهرب النجاشي، وحدَّه الإمام حدَّ شارب الخمر(الوافي: 15/275) .
7: سلام بن نبيط الكاهلي:روى عن أمير المؤمنين (ع) (الثقات: 4/332)
8: عباية بن ربعي: روى فضائل أهل البيت(عليهم السلام) ومنها قول علي (ع) : «أنا قسيم النار ، أقول هذا وليي دعيه ، وهذا عدوي خذيه» .(مناقب آل أبي طالب: 2/ 83).
9: عبد الرحمن بن الأسود الكاهلي: روى عنه حبيب بن أبي ثابت.(مزار ابن المشهدي: 23).
10: عباد بن عبد الله الأسدي الكوفي: من رجال النسائي وابن ماجة وثقه ابن حبان . حدث عنه المنهال بن عمرو والأعمش . ومن حديثه عن علي (ع) قال: لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتك الأقربين، جمع النبي(عليهم السلام) من أهل بيته ثلاثين فأكلوا وشربوا قال: فقال لهم: من يضمن عني ديني ومواعيدي، ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي؟ فقال رجل لم يسمه: يا رسول الله! أنت كنت بحراً من يقوم بهذا؟ فقال علي: أنا».(مسند أحمد: 1/111). وروى عن علي: «أنا عبد الله وأخو رسوله، وأنا الصديق الأكبر، لا يقولها غيري إلا كذاب، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين » (شرح النهج: 13/228)
11: علي بن ربيعة الوالبي: وكان من العُبَّاد محباً لعلي (ع) (رجال الطوسي/71). رويَ «أن سهم بن طريف كان عثمانياً ، وكان علي بن ربيعة علوياً ، فضرب أمير الكوفة على الناس بعثاً ، وضرب على سهم بن طريف معهم، فقال سهم لعلي بن ربيعة: إذهب إلى الأمير فكلمه في أمري ليعفيني ، فأتى علي بن ربيعة الأمير فقال: أصلحك الله ، إن سهماً أعمى فاعفه ، قال قد أعفيته ، فلما التقيا قال:قد أخبرت الأمير أنك أعمى ، وإنما عنيت عمى القلب» . (شرح النهج : 4/100).
12: كعب بن مدلج: كان مع أمير المؤمنين (ع) يوم الجمل، وقيل هو الذي قتل محمد بن طلحة بن عبيد الله . (أسد الغابة: 4/322).
13: مسعود بن مالك:أبو رزين الأسدي روى عن أمير المؤمنين (ع) (رجال الطوسي/88)وصحب بعده الحسن (ع) (الإختصاص/7) وشارك في القادسية (الكامل:2/480) وثقه ابن حجر(التقريب:2 /167).
14: نعيم بن دجاجة: من أصحاب أمير المؤمنين (ع) (رجال الطوسي/84) ، وروى الثقفي في الغارات:1/121: أن أمير المؤمنين (ع) «بعث إلى لبيد بن عطارد التميمي ليجاء به فمر بمجلس من مجالس بني أسد وفيه نعيم بن دجاجة ، فقام نعيم فخلص الرجل. فأتوا أمير المؤمنين علياً (ع) فقالوا: أخذنا الرجل فمررنا به على نعيم بن دجاجة فخلصه، وكان نعيم من شرطة الخميس ، فقال: علي بنعيم، فأمر به أن يضرب ضرباً مبرحاً، فلما ولوا به قال:يا أمير المؤمنين إن المقام معك لذل، وإن فراقك لكفر، قال: إنه لكذلك؟ قال: نعم ، قال خلوا سبيله ».
15:أبو كديبة الأسدي: وهو من خواص أمير المؤمنين (ع) (مستدركات علم رجال الحديث: 8/440)
avatar
المحامي عادل الأسدي

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 47
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى