قبيلة بني أسد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


يهتم بأمور القبيله وتاريخها وشخصياتها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عشيره الظواهر
الأحد أبريل 09, 2017 6:32 pm من طرف مرتضى قاسم

» عشيرة بنو معروف (معرف) الأسدية ..
الجمعة ديسمبر 30, 2016 10:00 pm من طرف amin

» السادة في عشائر بني أسد
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:11 am من طرف amin

» حمائل عشیرة آلبومعرف فی الأهواز
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:35 am من طرف amin

» ابناء میر سعد ملقب ب ( معرف أو معروف )
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:46 am من طرف amin

» حبيب بن مظاهر الاسدي
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:58 pm من طرف amin

» مشجرات بني اسد
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:46 pm من طرف amin

» النسب والأنساب ..... علم وتوثيق
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:35 pm من طرف amin

» صور لم تروها من قبل صور من داخل حرم الامام الحسين عليه السلام
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:27 pm من طرف amin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المحامي عادل الأسدي
 
العراقي
 
احمد فائق الاسدي
 
هيثم الاسدي
 
محمد ال مشيمش الاسدي
 
ندى الايام
 
مناف الخيون
 
ماهر الاسدي
 
مهدي الاسدي
 
طه الاسدي
 
تصويت
التسجيل

شاطر | 
 

 الأمارة المزيدية بأقلام باحثيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحامي عادل الأسدي

avatar

الجنس : ذكر
القوس الكلب
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 47
العمل/الترفيه : محامي / مدير قانونية
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: الأمارة المزيدية بأقلام باحثيها   الجمعة مارس 01, 2013 7:36 pm

أسس المزيديون في القرن الرابع الهجري ( 350 هــ _ 955 م ) امارة عرفت بالامارة المزيدية نسبة الى ال مزيد المنسوبين الى رئيسهم مزيد بن مرثد بن الديان بن عذور بن عدلي بن جلد بن حيي بن عبادة بن مالــك بن عمرو بن أبي المظفار مالــك بن عوف بن معاوية بن كسر بن ناشرة بن نصر بن سوابرة بن سعد بن مالــك بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

أستمر حكم الأمارة المزيدية زهاء قرنين كاملين . وقد بزغ نجم مزيد بن مرثد أبن الديان عندما عهد اليه أبو محمد المهلبي وزير معز الدولة البويهي بحماية مدينة سورا وسوادها وذلك بين عامي 950 _ 957 م .
وقد أنتهز مزيد حالة الصراع التي كانت قائمة بين بني بويه فراح يحمي منطقته تارة ويغير على غيرها تارة اخرى . . مثلما اظهر براعة ومقدرة في معاقبة قبيلة خفاجة .
وعندما توفي المزيد خلفه ابنه علي , الذي كان يعتبر المؤسس الحقيقي للأمارة المزيدية , فقد أستغل النزاع القائم بين المسيب بن رافع العقيلي وأخيه حول السيادة على الموصـــــل , فأحتل الأنبـــــــار , لكنه خرج بعد المصالحة بين الأخوين .
في العام ذاته , خرج علي بن مزيد ومعه بنو أسد على بهاء الدولة وشقوا عصا الطاعة , وأخذوا يغيرون على نواحي واســـط , فجهز اليهم بهاء الدولة جيشاً لقتالهم , لكن علي بن مزيد هرب بين أيديهم , ثم عاد الى طاعة بهاء الدولة لأسباب أقتصادية وأمنية .
بعدها وقف المزيديون برئاسة علي بن مزيد مع العقيليين ضد البويهيين . لكن بهاء الدولة جهز ضدهم جيشاً أوقع بهم خسائر فادحة وقتل من المزيديين والعقيليين كثيراً واسر منهم اخرون كثيرون , وسار أبو جعفر نائب بهاء الدولة البويهي الى الحلـــة التي كانت مركز بني مزيد فنهبها .
وبعد ان أشتد أمر العيارين والشطار وهم جماعة من الخارجين على القانون والنظام مهمتهم السلب والنهب .. بعد ان اشتد أمرهم قتلوا الناس ونهبوا الاموال وحرقوا البيوت عهد الى عميد الجيوش أبي علي بن أبي جعفر المعروف بهرمز بحماية البلاد , مقابل دفع مائة وأربعين ألف دينار سنوياً .
وفي عام 985 م عهد الخليفة العباسي لعلي بن مزيد بولاية الحلـــة ومنحه لقب سند الدولة . وقد أضفى عليه هذا اللقب مكانه سياسية , عهد الخليفة اليه بعدها بحماية الحجاج . وعندما توفي علي بن مزيد عام 1013 م خلفه ابنه دبيس , ولقب بنور الدولة .
لكن خلافاً نشب بين دبيس بن علي بن مزيد وأخيه المقلد بن علي بن مزيد الذي سار الى بغداد وأستعان بالاتراك وتمكن من هزيمة أخيه دبيس في مدينة النعمانيــــــة ( محافظة واسط ) ثم نهب الحلـــــة .. تراجع دبيس الى نواحي واســـــط , لكنه عاد واتفق مع الأتراك , ودحر أخاه , ثم عاد الى الحلـــــة ... بعدها خرج المقلد الى بني عقيل . ويبدو ان أمارة دبيس كانت حـــافلة بالقلاقل والفتن , ففي عام 1024 م تعرض دبيس لهجوم أخر من أبناء عمومته , لكنه تمكن من هزيمتهم , غير انه لم يهنأ بالراحة الآ قليلاً حين خرج عليه أخوه المقلد مرة أخرى بعد أن أستنجد ببني بويه , فهزم دبيس وهرب الى السندية , لكنه عاد الى أمارته بعد أن تعهد بدفع عشرة الأف دينار لجلالة الدولة البويهي , وقبل أن يخرج المقلد نهب ومعه قبيلة خفاجة مطير اباذ والنيل وسورا . ثم كان هناك تمرد ثالث .. والقائم به هو أخوه أبو قوام ثابت بن علي وكان ذلك عام 1032 م , واستنجد بالبساسيري فدخل النيل واستولى عليها , فخرج دبيس منها واستعان بقبيلة خفاجة , والتقى بأخيه عند جراجا , وكانت بينهم معركة اصطلحوا على أثرها فعاد دبيس الى أعماله مقابل اقطاع ثابت .
وحين توفى نور الدولة عام 1077 م خلفه أبنه أبو كامــــــــــــل منصور الملقـــــب ببهــــاء الدولة وكان ذا نزعة عربية مناهضاً للسلطة البويهية والسلجوقية التي كانت تسيطر على الحكم في بغــــداد .
توفى منصور بن دبيس بن علي مزيد عام 1082 م وخلفه أبنــه صدقــة أبن منصور الملقب بسيف الدولة , وفي عهده أتخذت الامارة المزيدية بعداً جديداً فقد أستغل سيف الدولة الأوضاع السياسية التي كانت تمر بها السلطة السلجوقية ,فأخذ يميل الى جانب ضد جانب أخر مستهدفاً من وراء ذلك أن يوسع نفوذه , كما انه بدأ يشكل قوة سياسية منافسة للسلطان السلجوقي والخليفة العباسي ...
وقد قال عنه أبن الأثير في (( كامل في التاريخ )) : ( أن صدقة قد عظم أمره وزاد حاله وكثر دلاله , ويبسط في الدولة حمايته على كل من يفر اليه من عند السلطان , وهذا لا تحتمله الملوك لآولادهم , لقد كان يستجير به كل خائف من خليفة وسلطان وغيرهما ) .
وفي عام 1100 م أستولى صدقة على مدينة هيــــــت , بعد ان تمكن من فتحها بمساعدة الربيعــــــيين وهم ينتمون الى بنو أسد . وسوف نتتطرق الى ذكرهم لاحقاً . وعام 1101 م أستولى على مدينة عنــــه ( عانــه حالياً ) ومدينة البصرة , واستطاع في عام 1104 م السيطرة على قلعــــة تكريت , وبعد ذلك بسنــة خرج على السلطان السلجوقي محمـــد وكان سبب ذلك أن سرخـــاب الديلمــــــي خرج على السلطان فاستجار بصدقة , فطلبه السلطان فامتنع عن تسليمه وكان نتيجة ذلك أن السلطان محمد جهز جيشاً كبيراً أستطاع ان يهزمه بعد أن قتل صدقـــة في المعركة وقتل معة ثلاثة الاف مقاتل .
يجمع اغلب المؤرخين على أن صدقـــة بن منصور بن دبيس بن علي المزيدي الأسدي كان كريماً ذا ذمام عفيفاً من الزنا والفواحش , لم يتزوج على زوجته ولم يتسر , ولم يشرب الخمر او المسكر ولا سمع الغناء ولا صادر أحد من أصحابه , كان يهتم بجمع الكتب والمجلدات حيث ضمت مكتبته الاف المجلدات , وكان يحسن القراءة ولا يكتب .
وقال عنـــه القلانســــــي ( لم يكن للعرب بعد صدقــــة مثله في البيت والنقد , وأحسان السيرة منهم , والانصاف لهم والانعام عليهم , وكرم النفس وجزيل العطاء , وحسن الوفاء , والصفح عن الجرائر والتجاوز عن الجرائم والكبائر , والتعفف عن أموال الرعية , وأحسان النية للعسكرية ..
وخلف صدقـــة على الامارة بعده أبنـــه دبيــس بن صدقــــة , يقال عنه انه كان كريماً شجاعاً , لكنه أتى بافعال قبيحة , ولقي الناس منه الأذى , وقد انتهت حياته على يد السلطان مسعود الذي قتله عام 1132 م . وكان مقتل دبيس ايذاناً بانتهاء الامارة المزيدية عام 1160 م .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأمارة المزيدية بأقلام باحثيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيلة بني أسد :: قسم خاص بالقبيله :: تاريخ القبيله-
انتقل الى: