قبيلة بني أسد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


يهتم بأمور القبيله وتاريخها وشخصياتها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عشيره الظواهر
الأحد أبريل 09, 2017 6:32 pm من طرف مرتضى قاسم

» عشيرة بنو معروف (معرف) الأسدية ..
الجمعة ديسمبر 30, 2016 10:00 pm من طرف amin

» السادة في عشائر بني أسد
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:11 am من طرف amin

» حمائل عشیرة آلبومعرف فی الأهواز
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:35 am من طرف amin

» ابناء میر سعد ملقب ب ( معرف أو معروف )
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:46 am من طرف amin

» حبيب بن مظاهر الاسدي
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:58 pm من طرف amin

» مشجرات بني اسد
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:46 pm من طرف amin

» النسب والأنساب ..... علم وتوثيق
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:35 pm من طرف amin

» صور لم تروها من قبل صور من داخل حرم الامام الحسين عليه السلام
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:27 pm من طرف amin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المحامي عادل الأسدي
 
العراقي
 
احمد فائق الاسدي
 
هيثم الاسدي
 
محمد ال مشيمش الاسدي
 
ندى الايام
 
مناف الخيون
 
ماهر الاسدي
 
مهدي الاسدي
 
طه الاسدي
 
تصويت
التسجيل

شاطر | 
 

 قبيلة المطير من بني أسد الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Asadi-Basrawi



الجنس : ذكر
العذراء التِنِّين
عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : Unkown
المزاج : Unknown

مُساهمةموضوع: قبيلة المطير من بني أسد الفصل الثاني   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:11 pm


الفصل الثاني
هجرة عشائر مطير إلى العراق
على اثر هجرت عشائر مطير من الحجاز إلى نجد بعد عام 1700م واستقرارها حول الآبار المنتشرة في نجد بقيت عشائر بني عبد الله بالحجاز ولكن نرى أن هذه الآبار لا تسد مياهها حاجة جميع عشائر مطير لهذا هاجرت بعضها إلى العراق ، واستقر قسما منها في البصرة والبعض الأخر استقر في الديوانية منها ،
عشيرة آل جميل من الصهبان
عشيرة ذوي بدير
عشيرة العوارض
عشيرة الحلاف
حيث تحالفت هذه العشائر مع عشائر العراق الأقدم سكنا منها والأكثر عددا منها ، وبمرور جيلين إلى ثلاثة أجيال أهمت اصلها إلى مطير و أخذت اسم الحلف و أصبحت تحت راية العشيرة الأكبر .
وفي حدود 200 سنه قدمت عشائر اخرى واستقرت في البصرة وقسما منها هاجر الى الناصرية وسوق الشيوخ ومنها في محافظة الحلة وهي :
1- عشيرة الريزان 5- عشيرة الدياحين
2- عشيرة العبيات 6- عشيرة ذوي حجي ( السعدون )
3- عشيرة حلف 7- عشيرة الرخمان
4-عشيرة مطير
كما حصلت هجرة أخرى مع شمر عبدة إلى الرمادي و الفلوجة وبغداد والموصل والجزيرة ، وكانت من عشائر البرزان المطيرية .
وفي حدود 150 سنة حصلت هجرة من نجد إلى السماوة ثم إلى كربلاء مع الأمير محمد ، ومن عشائر الدوشان ومطير .


هجرة الأمير محمد إلى العراق
في سنة 1233 هـ - 1812م كان أمير مطير في نجد والحجاز والمدينة هو الأمير محمد بن الأمير وطبان الدويش المطيري ، وكانت له عدد من الإبل تزيد على (4000) من الجمال وكذلك (72) فرسا وهي من افضل الخيول العربية وتسمى ( الشنينات ) ومفردها شنينة وكان يسكن نجد ، ويطلق عليه وعلى فخذ الأمارة الطرابشة ، حيث أهدته الحكومة العثمانية طربوشا وعله ريشتين من ذهب ، وهذه الهدية تعطى إلى أمراء العرب ، لهذا أطلق على حمولة ( فخذ ) الأمراء من عشيرة الدوشان – الطرابشة كما أهدت الحكومة التركية إلى أمير طي في العراق في منطقة حديثة أيضا طربوشا وفيه ريشتين من الذهب ، وأطلق عليهم في العراق ( أبو ريشة ) من قبل قبيلة طيء .
كان آل سعود يحكمون في الرياض ، ودخلوا المذهب الوهابي بعد قبيلة مطير ، وشجعوا الأمام محمد عبد الوهاب في مذهبه الجديد الذي كان يطالب بتحرير البلاد العربية والإسلامية من الاستعمار ، كما ادخل الدين في السياسة ، لهذا تبنت عشيرة آل سعود هذا المذهب واصبح لهم وفي الرياض ثم في الحجاز ونجد ثم اصبح مذهب الدولة الرسمي ، وقبلت قبائل نجد والحجاز والرياض بإمامة ابن سعود على هذا المذهب ودورة السياسي ، ومن هذه المكانة الدينية والسياسية ، أرسل فرقة الزكات إلى الأمير محمد بن الأمير فيصل الدويش المطيري أمير مطير آنذاك، أن يدفع الزكاة عنه وعن قبيلة مطير ، ولكن الأمير محمد رفض دفع الزكاة وطرد الفرقة عادت الفرقة إلى الرياض وأبلغت أبن سعود وبذلك انفعل ابن سعود وأصر على أن يستلم الزكاة من مطير ولو بالقوة ، واعتبر ذلك تمردا على إطاعة ولي الآمر حسب المذهب الوهابي لهذا أعاد الفرقة مرة ثانية إلى أمير مطير برئاسة الدعمي ، وطالبه بالزكاة مما دفع بالأمير محمد إلى قتل الفرقة جميعاَ ، علم ابن سعود بهذه الحادثة وأعلن الحرب على مطير ، كان الأمير محمد حكيما وقائدا فذا ويعلم أن قبائل السعودية سوف تنحاز إلى آل سعود ، لهذا اصبح أمامه .
طريقين لا ثالث لهما ، أما مقاتلة آل سعود والقبائل المنطوية تحت حكمه أو مغادرة نجد والرحيل عنها إلى العراق لتفادي الحرب ، لهذا فضل الطريق الثاني وقد رحل هو وبعض عمامه المجاورين له ، مع ابله وخيوله إلى صدر نهر عطشان في السماوة .

هجرة مطير إلى صدر نهر عطشان
ترك الأمير محمد أبن وطبان أبن محمد أبن فيصل أبن محمد الدويش المطيري المتوفي في السماوة سنة 1250هـ -1830م وهاجر إلى العراق بعد وقعة الدرعية (مناخ الدرعية) وحل هو وأولاد عمه من مطير على صدر نهر عطشان وحول آبار السماوة ، وكانت معه أيضا بعض الفرق من مطير والتي فضلت مرافقته ، معهم خيول الأمير (72) فرسا وهي الشنينات واكثر من أربعة آلاف من الإبل ومعه أيضا أبنه صايل ويعتقد أن له بعض الأبناء ومنهم (نايف ، ووطبان ، سدحان ) .
وكانت له علاقة مميزة مع عشيرة آل زياد ، وقرية عشيرة آل هليل ، وقد أهدى إلى شيوخ آل زياد بعض الخيول ، وتوفي الأمير محمد الدويش المطيري في السماوة عام 1260 هـ تقريباً وخلفه ولده الكبير صايل والذي انقطع عن إمارة مطير نجد والحجاز ولم يعمر طويلا وأعقبه ولده حسين الذي تولى مشيخة مطير العراق .
آما أولاده الثلاث فهم كل من نايف و وطبان وسدحان فقد هاجروا إلى نجد وبعد موت نهر الديوانية وتحويل مياهه إلى شط الهندية رحلت عشائر بني حسن إلى الهندية وسبقتهم عشائر الاحواز ، لهذا قرر الشيخ حسين بن صايل بن الأمير محمد مغادرة صدر نهر العطشان إلى الهندية لان آبار المياه لا تسد جماله وخيوله ، وكانت له علاقة مع عشائر لملوم ، لهذا هاجر وكذلك البصايص من مطير والكراكشة وطفيل ( البو سمن ) إلى الهندية .

مقاطعة الزعبية
عندما وصلت هذه الهجرة بقيادة الشيخ حسين استوطنت نهر المشورب ، وقام الشيخ حسين بتقسيمه إلى ثلاثة اثلاث ، أعطى الثلث الأول الصدر إلى عشيرة ( البصيصات ) وهم من مطير والثلث الوسط إلى عشيرة الكركشة وطفيل والثلث الأخير إلى الدويش من مطير ، الذي لا يزال حتى هذا اليوم في إدارة مطير وكذلك ملكية هذه المقاطعة ، رغم حجم هذه المقاطعة التي تزيد على ثلاثة آلاف دونم إلا أنها لا تسد رعي وحاجة الإبل والخيل ، لهذا أودع ألف بعير لدى أصدقائه في الرحالية من قضاء شثاثة وبحدود آلفين بعير في النخيب عند عنزة والباقي استقرت في مقاطعة الزعبية ، حتى وفاة الشيخ حسين بن صايل في حدود عام 1887م ودفن في مقابر كربلاء .
جلعة مطير : قبل وفاة الشيخ حسين قام ببناء قلعة كبيرة تتوسط حدود الابيتر والزعبية والكيضة في حدود الزعبية الغربية ، وكانت قلعة حصينة اضافة الى انها مضيفا لعشائر المنطقة واستمرت حتى ثورة العشرين .
البو سلمان
توفي الشيخ حسين وأعقبه في المشيخة ولده سلمان بن حسين الذي أعقب أربعة أولاد هم ( رباط و داود ومحمد ومال الله ) ، وقد كانت سلطته العشائرية على جميع عشائر المشورب من البصايص والكراكشة وطفيل(البو سمن ) ومطير ، كما كانت أراضيه مجاورة لأراضي نهر البو سفن ، الذي هاجرت أليه حمايل من بني أسد ، وجاورت مطير وهذه الأراضي تقع جنوب أراضى الزعبية وضمن حدودها ، كما تزوج من بني طرف وأصبحت العلاقة قوية بين بني طرف ومطير الذين يجاورون بني أسد من الجنوب ، استقر الشيخ سلمان في جلعة مطير التي بناها أبيه حسين بن صايل وكان يساعد كل محتاج من هذه المنطقة ، وبعد أن غمرت مياه سدة الهندية أراضي نهر المشورب رحلت البصايص من صدر نهر المشورب وهم من مطير وانقسموا قسمين ، قسما استقر في الهندية مع عشيرة البو صافندي والقسم الأخر هاجر إلى الديوانية واستقر فيها وبعد أربع سنوات في حدود عام 1898م هاجرت الدعوم من الحمزة وحلت محل البصايص . وبعد أن نشفت هذه الأراضي من المياه عادوا البصايص إلى أراضيهم وكانت الدعوم قد شغلتها ، لهذا رجعوا إلى مواقعهم الجديدة .
استمرت مشيخة الحاج سلمان بن حسين بن صايل على كافة عشائر المشورب وعندما استقرت الدعوم برز فيهم الشيخ عودة آل ثامر وكان من الشيوخ المحترمين في كافة الهندية . واستقل بعشيرته بعد زيادة عددهم واستقرارهم .
وفي عصر الحاج سلمان بدأت مطير نجد بالنزوح إلى حدود العراق بين البصرة والناصرية ، وتشكلت حركة الأخوان لتحرير السعودية والعراق من الاستعمار لهذا التحق بها الحاج رباط بن سلمان وبعض اولاد عمه من مطير ، وكذلك عشيرتا البرزان والعبيات اللتان تستقران في البصرة ، وذلك بين الأعوام 1912-1914م ، وكان هذا التجمع برئاسة الأمير فيصل بن سلطان الدويش المطيري تسانده قبيلة العجمان وقبيلة عتيبة ثم ازدادت عشائر نجد والحجاز والتحقت في حركة الأخوان . وفي إحدى معارك حايل أصيب رباط في منطقة العمود الفقري العلوي من قبل شمر ، وعاد إلى الزعبية ، وتوفي الشيخ سلمان بن حسين عام 1917م ودفن قرب مذبح سيدنا الحسين في الحضرة الشريفة وكانت كربلاء في تلك الفترة تسيطر عليها المدرسة الشيخية ، وكانت الهندية وأطراف كربلاء مع المذهب الشيخي آما الشيخية داخل المدينة فان النصف الكبير منها كان مع المدرسة الأصولية ، وكان مؤسس هذه المدرسة هو الشيخ احمد الاحسائي المطيري تولى الشيخ داود بن سلمان مشيخة مطير عوضا عن أخيه رباط الذي عاد إلى حرب الأخوان مع الكثير من مطير . واستمر رباط في هذه المعارك حتى عام 1930م , حيث كان مع عبد العزيز أبن الأمير فيصل الدويش المطيري في معركة حايل ضد آل سعود وانفصل عنهم عبد العزيز مع عبيده وتوفي في الصحراء النجدية مع عبيده أما رباط وقسم من مطير عادوا إلى العراق وفي نفس السنة تم اعتقال الأمير فيصل الدويش المطيري وأمير العجمان وأمير عتيبة ونقلوا بالبارجة الحربية البريطانية من الكويت إلى السعودية عام 1930م وتوفوا جميعهم في السجن .

داود وثورة العشرين
عندما اندلعت ثورة العشرين شاركت بها جميع عشائر الهندية إضافة إلى عشائر كربلاء والفرات الأوسط , وأصبحت المنطقة الشرقية وقيادتها في جلعة مطير المجاورة لحدود الابيتر الجنوبية وهذه الجبهة تشكلت لحماية قيادة ثورة العشرين في كربلاء ، وقد تبنى الشيخ داود مضيفه هذه العشائر لعدة أيام وقام بذبح اكثر من مئتين بعير لعشائر كربلاء والفرات الأوسط ، وأثناء المعارك في الجبهة الشمالية في الحسينية والوند ساندت هذه العشائر الجبهة الشمالية لأنها قريبة منها ولكن المدفعية البريطانية وجهت مدفعيتها نحو الجبهة الشرقية وسقطت عدة قذائف على جلعة مطير وتهدمت عام 1920م .
وبعد توقف حركة الثوار قام داود بن سلمان ببناء مضيفا كبيرا مجاور لقلعة مطير ، وهو اكبر مضيف في قضاء الهندية والذي استمر حتى وفاته عام 1955م .

مقتل حميد كمونة
كان الشيخ داود شيخ مطير العراق وبلاد الشام ، حيث كان أخيه رباط لا يزال يساهم في ثورة الأخوان ، حيث أرسل أخيه محمد إلى الشيخ حميد كمونة لفتح نهر الإبراهيمية حتى تصل مياهه إلى المضيف ، ودخل محمد ابن سلمان جلعة ابن كمونة في الابيتر وكان الشيخ حميد كمونة الاسدي في حالة سكر ، فاستهزأ بمحمد وبطلبه وأساء إليه بالكلام ، عاد محمد إلى أخيه داود وابلغه بما حدث .
وبعد أيام اغتيل الشيخ حميد كمونة وتقرر اعتقال داود واخوته محمد ومال الله في سجن كربلاء بتهمة قتل حميد كمونة كما اعتقل عدد من فلاحيه من عشيرة المعامرة .
علم رباط ابن سلمان بهذه الحادثة وعاد من المعارك وتوسط لدى السيد هاشم الطباطبائي حيث انه تزوج بنت الشيخ حميد كمونة ، وتم إخراجهم من السجن بعد أن قضوا فيه ستة اشهر .
ومن الجانب العشائري تقرر جلي عشيرة المعامرة من الابيتر إلى الشمال ولمدة ستة اشهر أيضا ثم عادوا بعد انقضاء المدة .

الشيخ محمد :
تولى مشيخة مطير بعد وفاة الشيخ داود عام 1955م وكان من الشيوخ الحكماء في قضاء الهندية وكربلاء وله باع في حل النزاعات العشائرية ، وله شخصية داخل المدينة ايضا وفي اكثر مدن العراق ، وعلاقاته واسعة بين العشائر ، ولقب
( أبو طبرة ) بسبب علامة طبرة في جبينه من تأثير ضربة ا حد خيولهم له .


الشيخ مهنا: وهو الشيخ مهنا بن رباط بن سلمان بن حسين بن صايل بن الأمير محمد بن فيصل بن وطبان ، تولى مشيخة مطير العراق بعد عمه محمد وتمكن من توحيد جميع عشائر مطير في العراق , كما كان أول باحث تمكن من وضع نسب مطير وتحقيق عشائرها وبطونها ، حيث ألف أول كتاب عن قبيلة مطير وصدر عام 1992م ، وهي أول مبادرة لمطير في المشرق العربي ، كما انه نسابة ومؤرخ ، وعضو اتحاد المؤرخين العراقيين وعضو اتحاد المؤرخين والنسابين العرب ، ورئيس لجنة الأنساب في كربلاء ، واصدر موسوعة من عشرة كتب عن جغرافية وتاريخ كربلاء وأربعة أجزاء عن قبيلة مطير ، كما وضح أول نظرية عن مفهوم العرب وأطلق عليها ( نظرية مفهومي الاسمين المكاني والعلمي للعرب ) ، كما اكتشف أهم القوانين الاقتصادية وأطلق عليه اسم ( قانون أسبقية تطور قوى الإنتاج على تطور علاقات الإنتاج ) ، كما وضع أول نظرية ( حول تطور التاريخ البشري ) ، وألان ألف خمسة كتب عن عشائر كربلاء والوطن العربي وهي معدة ألان للطبع ، كما وضع كتاب تاريخي عن الأقوام التي سكنت شمال العراق وألان معد أيضا للطبع ، إضافة إلى إصداره قوانين للنقابات والجمعيات وأخيرا مسودة ( نظام الولايات ذات الحكم الذاتي ( اللامركزي ) ) وله باع في الكتابة في الصحف الرسمية منذ عام 1964م ولحد ألان وكذلك قدم اثنا عشر بحثا حول الجغرافية والتاريخ إلى جامعة كربلاء ومحفوظة ألان لديهم . كما ساهم في الحركة الوطنية واصدر قرار بإعدامه عام 1963م من قبل البعث في كربلاء واعتقل وأودع محكمة الشعب ثم في قصر النهاية في بغداد ثم تحول إلى سجن الفضل ، واصبح نائبا للاتحاد الاشتراكي العربي بين الأعوام 1964 – 1968م .

مشجر البو سلمان
أعقب سلمان بن حسين بن صايل بن الأمير محمد كل من ( رباط و داود ومحمد ومال الله )
أعقب رباط كل من ( مهنا وفهد وتركي )
أعقب مهنا كل من ( خالد و أدد و عمر و عثمان )
أعقب فهد كل من (نبيل وعباس ومؤيد )
أعقب تركي كل من ( فرقان وسامر وبراق وترحيب )
أعقب داود كل من ( عبد و علي و سلمان و حسن وحسين وكاظم )
أعقب كاظم بن داود كل من( صباح وصلاح وفارس وعادل و محمد و جواد)
أعقب حسين بن داود كل من ( رضا وعبد الأمير و حيدر و محمد أمين وعلي)
أعقب حسن بن داود كل من ( نظير و رحمن و رسول و محمد )
أعقب سلمان بن داود كل من ( داود و رؤوف )
أعقب علي بن داود ( حسين و ماجد و سعد )
أعقب عبد بن داود ( مهدي و هاني و هادي و نجم و هاشم و فاضل )
أعقب محمد بن سلمان كل من ( جاسم و فريق )
أعقب جاسم بن محمد كل من ( أركان و غسان و محمد و علي )
أعقب فريق بن محمد كل من ( لواء و بهاء و محمد و احمد و حيدر و غيث)
أعقب مال الله بن سلمان كل من ( حميد و مجيد و سرتيب و جليل و مشير ومنذر و وفيق ومظهر وصباح )
أعقب حميد بن مال الله كل من ( رائد و قائد و رافد و دويش )
أعقب مجيد بن مال الله ( ثائر و عامر و ماهر و ثامر و حيدر )
أعقب سرتيب بن مال الله كل من ( لؤي و علي و محمد )
أعقب جليل بن مال الله ( أمير ) .
أعقب كل من (مشير وضامد) .

نسب الشيخ مهنا
هو الشيخ مهنا أبن رباط أبن سلمان أبن حسين أبن صايل أبن الأمير محمد أبن وطبان أبن محمد أبن فيصل أبن محمد أبن فيصل أبن عبد الله أبن عبد العزيز أبن مسلط أبن خويطر أبن مشاري أبن صعب أبن دويش أبن رخيم أبن مشلح أبن غنيم أبن دودان أبن مسلط أبن تركي أبن دويش أبن عبد العزيز أبن برعص أبن عقيم أبن عبد الله أبن فيصل أبن مشارف أبن محمد أبن غنيّم أبن دهيم أبن دويش أبن رياح أبن عبد الله أبن صوت أبن زبير أبن مساعد أبن رياح أبن حسين أبن علي أبن عبد الله أبن دويش أبن الموهة أبن علوة أبن مطير أبن الأشيم أبن الأعشى أبن بجرة أبن قيس أبن منقذ أبن طريف أبن عمر أبن قعين أبن الحارث أبن ثعلبة أبن دودان أبن أسد أبن خزيمه أبن مدركة أبن الياس أبن مضر أبن نزار أبن معد أبن عدنان






مشجر البو أمين
أعقب أمين كل من نعمة وسعد ومحسن وعلي وجمال ، أعقب نعمة كل من عامر وصلاح ، أعقب سعد كل من هاشم ، أعقب محسن كل من سعدون وعماد وأكرم ، وأعقب علي كل من همام وحسنين وأمين ، أعقب جمال كل من بسام ومحمد .

مشجر البو أمين بن علي


نعمة سعد محسن علي جمال


عامر صلاح هاشم سعدون عماد أكرم همام حسنين أمين بسام محمد



معركة الحد بين الابيتر والزعبية
منحت الحكومة البريطانية الشيخ فخري كمونه مقاطعه الابيتر ألتي يحدها نهر الحسينية من الغرب ومقاطعه الزعبيه العائدة إلى الدويش من الشرق. وبعد وفاته تولاها الشيخ حميد كمونه وأقامه جلعه في وسطها، وبعد وفاته تورثها اثنتان من بناته فقط ، الأولى تزوجت الشيخ اغا هاشم الطبطبائي والثانية تزوجت الشيخ ثعبان آل خيون شيخ مشايخ بني أسد ، وقام السيد اغا هاشم بإداره حصة زوجته بنت حميد كمونه وتجاوز على خيط واحد يبلغ 30 دونم في مقاطعه الزعبية، وهو يعود إلى مطير ، وقد حصلت مشاجرات بين الطرفين حوله ، ثم حصول معركة بين مطر وبين فلاحيه من المعامرة ، ونتيحه التحكم عاد الخيط إلى مطير.

حادثة رباط وعنزة
كان رباط يسير في سوق العلاوي الحالي في حدود عام 1910م ،فإذا بأمرأه ترمي نفسها عليه ، وصاحت به وقالت له يا مربط أنا بِدْخَلكْ ، وألتفت وراءه ، فشاهده اثنان من البدو يحملون خناجرهم وتوجهوا نحوه ، وأرادوا قتل المرأة الدخيلة ، فصاح بهما رباط بن سلمان وقال لهما إنها دخيلة ولا يحق لكم قتلها ألان ، فحاججوا رباط وأصروا على قتلها مما أضطر رباط إلى سحب مسدسه وقتلهما على الفور، واعتقل من قبل الشرطة ، وظهر أن الرجلين من عنزة ومن أولاد عم أمير عنزة ، توسطوا لحل هذه القظية ، وكان شيخ اليسار آنذاك صديق رباط وعند التحكم فرض على مطير(100) ناقة من الإبل وكان حاضراً الحاج سلمان المطيري قال الحاج سلمان بن حسين للمحكمين اطلب زيادة الفصل إلى (1000) بعير فتعجب الحضور في المجلس ، وسأل شيخ عنزة الحاج سلمان وقال له هل إن (100) بعير كثيرة تريد أن نقللها ؟ قال له كلا !! أريد زيادة الفصل إلى (1000) بعير لحماية رأس مربط . فقد فهم الحضور ما مقصود من هذه الزيارة ، وهي في حاله اخذ ألثار وقتل رباط بن سلمان فان عنزة سوف تدفع مربع الفصل أي(4000) بعير وهذا العدد لا تملكه عنزة ، بينما الحاج سلمان يملك هذا العدد ، لهذا قبلت عنزه (1000) بعيرا ، وحافظ الحاج سلمان على ابنه الكبير رباط من الثار وحسمت هذه الحادثة .

البرزان في الموصل
فخذ من البرزان كان يساكن شمر عبده في الجزيرة العربية هاجر إلى الرمادي ثم إلى الموصل ، واستقرا في الجزيرة مع الشيوخ وساهموا في القتال والدفاع عنهم واكرموهم وسكنوا بجوارهم في ربيعه ، ولا تزال شمر تكن لهم كل المودة والعز والعرفان وهم من نسل عبد الله المطيري والذي أعقب أربعة أولاد هم
1:داثان 2:دميثان 3: سالم 4: مبارك
توفي سالم بن عبد الله المطيري بلا عقب .
انتقل عقب مبارك بن عبد الله إلى سوريا ويسكنون مع عشائر العكيدات
داثان أسسوا قرية ، تسمى (قريه داثان) ويرأسهم الشيخ محمد ذيبان بن جدعان بن داثان بن عبد الله المطيري .
دميثان كانوا مع اخوتهم الداثان ثم انفصلوا وكونوا فخذ مستقل وقريه مجاوره لقرية الداثان أطلق عليها اسم قرية دميثان ويحدها من الجنوب سفح جبل سنجار ، ويرأسهم الشيخ يوسف حلو بن منيزل بن عبد بن دميثان بن عبد الله المطيري ومنهم الشاعر عبد الرضا شاطي والشاعر نواف خلف سالم منيزل عبد دميثان بن عبد الله المطيري .
وتوجد في الموصل أفخاذ تحمل اسم مطير والدويش وهؤلاء من شمر ليس لهم علاقة نسبيه بالمطير منهم (المطران) من عشيرة العفاريت من شمر عبده وفخذ الدوشان من عشائر محمد الجربا ورئيسهم دويش مدبغة .
أعقب عبد الله الدويش :كل من داثان ودميثان وسالم ومبارك(في سوريا)
أعقب داثان : كل من جاسم وطوكان وجدعان وبخيت
أعقب دميثان : عبيد
أعقب عبيد : كل من شاطي ومنيزل وعلي وعباس وموسى .
عبد الله الدويش

داثان دميثان سالم مبارك (في سوريا)
(بلا عقب)
جاسم طوكان جدعان بخيت عبيد


شاطي منيزل علي عباس موسى


قصيده الشاعر عبد الرضا شاطي
بديت بالرحمن رب المخاليقِ
لعيال عمي ابي ارسل سلامه
يابيت عزٍّ كلنا اليوم نلفيـكِ
عزوة امطير البارزة في عمامه
دار ابو خالد عاليات مبنانيك
شيخ عريب الجد فعله وسامه
ياولد رباط علوه اليوم تدعيلك
انت سديد الراي وموثق كلامه
من نسل فيصل باينات معالك
اللي قتل حكام نجد وتهامه
من إرض شمر سلامي اليوم يأتيك
حنّا يمينك عند سوح الخصامه
تشهد لنا شمر في ساعه الضيق
إجدودنا بمعرفه بالشهامه
وتشهد لنا الفدعان وسيف توثيق
وتشهد لنا السعدون عراقه وشامه
مّنا بخيت ماهاب موتٍ ولاضيق
سفد لابو صفوف وباقي عمامه
وعباس اصبح سيرهٍ للمخالق
بسربه العاصي فارسٍ له كلامه
تارخنا يشهد ياشيخ يخبرك ويرضيك
بأرض الجزيره سيوفا للكرامه
الله يمدك وبعزه اليوم يضفيك
يامن حفظ تاريخ جده وعمامه
الرايه الحمراوالسيف توثيق
من دور جدك حافظه في مقامه
تاريخ أميطر امانه بين اياديك
صنته وانت الشيخ علي الكرامه
سلامي لاخواتك وعمامك واهاليك
واخص تركي منبعه للشهامه

وصلاة ابي عداد خلوق ومخاليق
على النبي المختار يسد عمامه

الشــاعر
عبدالرضا شاطي المطيري
الموصل- ربيعه
مشجر دميثان
أعقب دميثان : بخيت وعبد .
أعقب عبد : كل من شاطي ومنيزل وعلي وعباس وموسى
أعقب منيزل : كل من حلو وعوازه وسالم وشاطي .

حلو عوازه سالم شاطي

شاطي منيزل علي عباس موسى

بخيت عبد

دميثان

عبد الله

عشيرة البرزان في الرمادي والفلوجة وبغداد والكاظم
هاجرت افخاذ من عشيره البرزان من السماوه الى بغداد والرمادي والفلوجة بعد رحيل الدويش من صدر نهر عطشان الى الهنديه من محافظه كربلاء وهم من عشيره البرزان النجدية من واصل من بطن برية من قبيله مطير وهم اخوة البرزان في الموصل .
1- فخذ الخناصرة فخذ الخناصرة من عشيره البرزان من واصل من بطن بريه من قبيله مطير ، واستوطنوا منطقه العزيزيه من محافظه الرمادي ويطلق عليهم اسم (ال سعود) ويرأسهم رحيم واكثرهم يمتهنون الاعمال الحره
2- فخذ البو عبد الله يسكنون الفلوجه والرمادي وهيت بغداد ، وهم من عشيره البرزان من واصل من بطن بريّه من قبيله مطير ، هاجروا نجد الى السماوه ثم الى الرمادي وهيت ويرأسهم الشيخ عبد الرحيم مخلف ولقب هذا بالهيتي من قبل المنطقه ، ويسكن حي الجمهوريه في الفلوجه اما نسبه فهو عبد الله من عشيره البرزان من واصل من بريه من مطير.
3- عشيرة البرزان في الكاظم ينتسبون الى برزان بن واصل بن بريه بن مطير وانتشرو في الكاظم بعد رحيلهم من السماوه ، وهم
فخذ البوموسى
فخذ البوحسين
فخذ البوعبد
فخذ البوكاظم
بعد نزوحهم من نجد الى السماوه ثم الى الكاظم ، وكانو ذراع ويطلق عليهم تسميه الزراعه ، وكثروا وأصبح لهم عكد في الكاظم ويطلق عليهم اسم
(عكد المطيرات) ، ويقع خلف بريد الكاظميه ، ثم امتهن بعضهم المهن التجاريه ومنهم الموظف والعامل والكاتب ومنهم مؤرخ العراق عبد الحميد العلوجي المطيري من مواليد عام 1924 وهو من اعلام العراق ، ويرأسهم الشيخ حسين البرزاني المطيري ومنهم
عبيد المطيري الذي اعقب ولديه حميد وعواد
ومجيد وحمود وعبود
كريم وعباس ولدي موسى
رضا وفاظل وحسين واولاد موسى
علي وعلوان بن موسى
الحاج حبيب وولديه وجمال وعصام
وجمال وحبيب
حسين عبد علي بن كاظم بن رضا
منهم محمد جواد بن رضا

البرزان من واصل من بريه من مطير
أعقب صالح : سعود
أعقب سعود : علي وصالح وعبد الله
أعقب علي : حسين وحسن
أعقب صالح : خلف ورحيم وعبد ورزيج
أعقب عبد الله : هوبي وياسين




البرزان من واصل من بريه من مطير
مثيب – حميدي – المهاديه – فخذ الخناصره من البرزان
نهاد
عماد وليد
زياد عدنان
رياض قحطان
فوزي زياد احمد رعد مهند
حسين علي محمود سعد محمد
عمر محمد طه
علي كريم
بكر رحيم ياسين
بلال خلف عبد
رزيج
عبد الله هوبي
أحمد محمد صالح

حسن

حسين علي سعود
صالح

البو عبد الله (قضاء هيت ) الفلوجة بغداد
الشيخ عبد الرحيم بن مخلف الهيتي – حي الجمهورية
أعقب عبد الله بن صالح بن أسود : أحمد وشديد
أعقب أحمد : شهاب ومخلف
أعقب شهاب : بشير
أعقب مخلف : عبد المجيد وحميد وعبد الكريم ومخلد
احمد تيسير عمر
بلال لؤي أبو بكر
أثير محمد محمود
مروان عبد المجيد حميد عبد الرحيم عبد الكريم مخلد
بشير
شهاب مخلف

أحمد شديد

عبد الله
صالح
أسود





فخذ البو كمر
فخذ من عشيره البرزان من واصل من بطن بريه من قبيلة مطير كانوا مزارعين عند السادة البو ياسر وانتقلوا إلى بغداد الثورة ، وكان يرأسهم
المرحوم عصواد بن كاطع بن رخيص بن مزلوك بن كمر المطيري وبعده ترأس هذا الفخذ ولده مجهول بن عصواد .
أعقب كمر : مزلوك وحمدان
أعقب حمدان : جودة وشوكة
أعقب مزلوك : جودة ورخيص
أعقب رخيص : قاطع
أعقب قاطع : عصواد وجبار وكاظم
أعقب جودة : حسين وحسن وعبيد










مشجرهم
وليد
ماجد
عماد
أياد مجهول عبد حاتم
علي فاهم هادي عبدنور
جبار حيدر كريم حسين
كريم هاتف حسن
سوادي شمخي عزيز
علي جبر حميد يحيى
عصواد جبار كاظم
حسين حسن عبيد
كاطع
جودة رخيص

جودة شوكة
مزلوك حمدان

كمر



فخذ البو محميد
هم من عشيرة البرزان من واصل من بطن بريه من قبيلة مطير كانوا يسكنون النجف وهاجروا إلى بغداد الثورة مع أولاد عمهم البو كمر ، و كانوا يرأسهم عصواد بن كاطع وبعد وفاته ترأسهم الشيخ جاسم بن حسون بن غالب الرمح بن مطر بن محيميد المطيري.
وأصل البو محيميد من مطير , ولهم فرع في بلاد الشام ويلقبون بالمطارنة , وهم فرع من مطير نجد ومنازلهم المشقر وآم الكند( ) آما المحيميد في ديار الشام فهم من المطارنه ، احدى عشائر البلقاء ، من مطير نجد( ) ومن اخوة البو محيميد المطريون والعمري والكواملة والرشود .




البو محيميد في بغداد والنجف
أعقب محيميد : خضير ومطر وذرب
أعقب خضير : باني
أعقب ذرب : حسوني
أعقب مطر : غلب الرمح


مشجرهم
علاء
حيدر أمير مسلم
حسين
محمد
احمد الشيخ جاسم غالب

ليث علي فلاح
صباح
غالب
خالد جواد
حيدر حسين
سالم محمد نجاح
هاني
يوسف عبد الأمير غالب محمد كاظم حمزة عباس هاشم
حسن
علي دخن كريم علوان
حسون مطر جابر شهلان

خشان علوان كاظم جاسم حسون شمخي

نوح

باني غالب الرمح جابر

حسوني

خضير مطر ذرب

محميد

عشيرة الرخمان في كربلاء
تنتسب إلى عشيرة الرخمان من الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير وهم أخوة الدوشان والبراعصة والخواطرة والصعابين هاجروا من نجد إلى السماوة ثم إلى كربلاء مع فخذ الدويش وهم عده أفخاذ .
فخذ البو حمزه استوطنوا في ناحية الحسينية في الجرية والعطيشي وتكاثروا ، وأكثرهم دخل سلك الدولة منهم من الشخصيات في كربلاء .
أعقب حمزة أبن احمد بن علي بن عيسى بن موسى بن سويط : عباس وعيسى وحسين
أعقب عباس : عبد الأمير
أعقب عيسى : هادي
أعقب حسين : مهدي










مشجرهم
علي صالح ليث
مشتاق طالب سعد علي
خالد محمد محمد فاضل
مناف مائد حسين
حسين حيدر
محمد طارق أحمد
رائد حسين عباس علي محمد
حيدر
عبد الأمير هادي مهدي

عباس عيسى حسين

حمزة
أحمد بن علي بن عيسى بن موسى بن سويط



فخذ البو كرمة في كر بلاء من عشيرة الرخمان من مطير
فخذ من عشيرة مطير ، كانوا يسكنون الحلة ونزحوا قبل مائه سنه تقرينا إلى كربلاء وعملوا في التجارة وبعضهم في سلك الدولة ويرأسهم الشيخ عبد الرضا بن حمزة بن حسن بن علي بن جواد بن جد وع بن علي بن عبد العزيز المطيري وهناك فخذ آخر يحمل اسم كرمه في كر بلاء وهؤلاء هم من خفاجة وليس لهم علاقة نسبيه بينهما رغم تشابه الأسماء والبو كرمه ينتسبون إلى عشيرة الرخمان من علوة من مطير وهم اخوة الدويش والبراعصة والخواطرة والصعابين ، ونخوتهم علوة .
أعقب على بن جراد بن جدوع بن كرمة : حسين وحسن
أعقب حسين : رشيد وحميد
أعقب حسن : حمزة





مشجرهم
محمد أثير أحمد
أحمد نبيل حسن ناجي فراس
رشيد مهند
علي مكي عباس عبد الرضا أحمد
مجيد عبد الأمير محمد
علي حسين صادق إبراهيم
زيد رسول حسين ناصر
حسين عباس كاظم علي
سعد عزيز
علي رشيد حميد حمزة
حيدر
محمد حسين حسن
مسلم علي ـ جراد ـ جدوع ـ كرمة


فخذ البو إدهام من عشيرة الرخمان مطير
فخذ من مطير يسكنون كر بلاء وخان النص ، وتحالفوا مع البو عيلان والبو سرحان وعدوا من مطير بالحلف ، ثم انفصلو عام 2002م عند التشجير وعادوا إلى نسبه بمطير ترأسهم المرحوم الشيخ عباس بن حسون بن إدهام بن عكاب بن نزال بن إدهام بن خليف بن زيدان بن مطير من عشيرة الرخمان من بطن علوة من قبيلة مطير ، وبعد وفاته ترأسهم ولده الشيخ حاكم الشيخ عباس بن حسون بن إدهام المطيري .
وقدموا مشجرهم إلى وزاره الداخلية العراقية عام 2002م بواسطة
قائمقام محافظه كربلاء بمصادقه عمود نسبهم ومشجرهم من قبل لجنه تثبيت الأنساب في محافظه كربلاء ثم أرسل مشجرهم إلى وزراء الداخلية العراقية بواسطة محافظه كربلاء وتم تصديق مشجرهم ونسبهم ، علماً بان أفراد الفخد كان
(350) فردا ، وجاء توثيقهم إلى بني أسد إلى عدنان ونصه ما يلي ،
التسلسل : 645
اسم الفخذ : البو مطير وشيخهم حاكم عباس حسون إدهام
القبيلة : مطير
التصديق : هم من مطير – من بني أسد – عمود النسب صحيح – لا توجد ملاحظات سلبية
أعقب مطير : إدهام
أعقب إدهام : حسون
أعقب حسون : نعمة وحبيب وعباس وإبراهيم وذنون وكاظم


مشجرهم
إبراهيم عباس
قاسم ناظم محسن
باسم علي أحمد
محمد علي حسين
أحمد محمد فاضل
أحمد
خالد بخيت زغير الشيخ حاكم هادي حسين

علي حيدر
طالب جواد
حيدر أحمد
عادل عقيل
سعد حيدر رياض عامر
نعمة حبيب عباس إبراهيم دنون كاظم

حسون
إدهام

مطير



مطير محافظة واسط فخذ المحازمة من عشيرة العبيات
فخذ من عشيرة العبيات من عشائر واصل من بطن برية من قبيلة مطير يسكنون في محافظه واسط ، وكانوا قبل ذلك في الناصرية ، وهم بدو رحل ، وأصحاب أغنام ، استوطنوا ناحية الموفقية ، قرية أبو عزيز ، واستوطن بعضهم ناحية بصية ويرأسهم الشيخ عبد الله الصافي بن جيعان بن عبد الله بن صالح بن اسود بن خلف بن حمدان العبيوي المطيري وهم حمولتان :
1. حموله البو عبد الله
2. حموله البو عبيد


عشيرة العبيات مع آل ازيرج
هاجرت عشيرة العبيات المطيرية من نجد إلى البصرة وانقسمت قسمان قسماً استقر في البصرة ثم اشترك في حرب الأخوان وانحازوا إلى الأمير فيصل الدويش المطيري ، والنصف الآخر هاجر إلى الغراف وتحالفت مع آل ازيرج ، وأصبحت من أحلافها ، واتخذت الجانب الأيمن من دجله ما بين ذي قار وميسان ، وبعد معركة الرميلي بين بطون آل ازيرج الثلاث (آل سهلان وآل سعد والعبيات) وبين بطون (السواعد آل ربيع والحرشيين) هاجرت إلى البسيتين ورحل آل سهلان إلى الغراف بينما رحل بطن سعد إلى أراضى الدهامية – المجر الصغير حاليا(1) ومن العبيات من مطير الشاعر مرضي عبد وقد أرسل هذه القصيدة إلى شيخ مطير العراق الشيخ مهنا بن رباط الدويش المطيري .





بسم الله الرحمن الرحيم
ياراكبن من عندنا موج مصارع
يقطع فجوج بالصحاري الخلية
جسم علاول هبه يطوي الكاع
عليه قرب ما يهاب المنية
يوم كلا في مكاليه يرتع
نفسه على قطع الفيافي امديّة
يوصل لمن هو فاز في كل الاسناع
رجل الشهامة والكرام والخوية
ابن الرجال الي لهم فعل ما ضاع
عاداتهم بالطيب تبقى ثرية
حمر النواضر مرهبة كل طماع
لا جيل وين آهل الوفا والحمّية
دزيت مرسالي عسى يوصل بساع
لبو خالد جعله ما يواخر مجيه
لبن الدويش الصيرة في طايل الباع
أرجوك وصله سلام وتحية
تحيةٍ من هاجسي يكمنه زارع
رد الثنى مهنا يلزم عليّه
اللي فعلته بالوفا يمنّا شاع
سجلك التاريخ بعلي ركية
يومن بعض الناس خانت الوضاع
في كوكب العليا لك المقدريّة
بالطيب فعلك ما يعدد بالصباع
مثل المزون الناشفة من وليه
يقوله اللي بالوفا دوم خضاع
أرجوك تقبل مننا هل هديه
وان كان في قولي خطايا وضعضاع
يمهنا من شخصك آبى ألمعذرية


فخذ المحازمة (البو عبد الله) من عشيرات العبيات من قبيلة مطير
أعقب حمدان : خلف
أعقب خلف : عبيد وعبد الله
أعقب عبيد : سليمان
أعقب عبد الله : مسير وحوران وجيعان




ناصر سلطان راشد صخي
عادن عثمان مطشر كامل
زايد مردي ماضي حامد مهلي
جيعان علي صافي منصور عايد
هلال سعران ماجد ناصر محمد
نجم حيدر مرضي عادي
نعيم فالح رضا محذاف قاطع
سعدون سلمان الشيخ عبد الله حسن
حمود أصيل صافي مطوي
اعزيز شياع خلف ذياب مكطوف دايش

خضير يغياف كايد



سليمان مسير حوران جيعان

عبيد عبد الله
خلف
حمدان
والمحازمة فخذان (البو عبد الله وآل عبيد) ويرأسهم الشيخ عبد الله بن صافي بن جيعان بن عبد الله .
فخذ المحازمة (البو عبيد)
مسير
بدر عبد فهد
نايف فيصل ساير خالد
جمال فرحان هادي عناد
ضاحي بدر
غريب حسن متعب
دلبوح جابر عالي ناصر

عطية كايد
مكطوف شاهر دهام
صحن

سلمان
عبيد عبد الله

خلف
حمدان
مطير الحلة
هم من مطير من ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير وأخوة كل من الصهبان والملاعبة والحلف وذوي شطيط وذوي ميزان وذوي عزيز وذوي بدير والحجيلات والسقايين وأولاد عم ألد وشان والرخمان والبر اعصه والخواطر والصعابين والعقيمات والأعنة والعراقبة ومطير هؤلاء إحدى عشائر مطير هاجرت حما يل من مطير قبل اكثر من مائتان سنه من نجد واستوطنت الحلة وتكاثروا فيها واصبحوا ألان سبعه أفخاذ ، وأكثرهم عملوا في التجارة والقسم الآخر دخلوا سلك الوظيفة ، وترأسهم جميعا بيت آل علوان ، وهم بيت الرئاسة على مطير الحلة ، وكان لهم ديوان عامر على الشط.
فخذ آل على هم بيت الرئاسة لمطير الحلة ، واصبحوا ألان فرقتين هما
أ: بيت علوان بن حسن بن علي المطيري ويرأسهم حالياً محمد إبراهيم بن علوان المطيري
ب: بيت سلمان : ويرأسهم حاليا مجيد جابر عبود عيسى بن سلمان بن على المطيري
كما ترأس الشيخ مجيد جابر اكثر أفخاذ الحلة وهو الذي يمثلهم في اكثر أعمالهم في الوقت الحاضر وهو من بيت الرئاسة لمطير الحلة .
فخذ البو عباس هم عقب علي بن حسن ، سكنوا بابل مع اخوتهم من مطير وامتهنوا العطاره ، وبعضهم موظفين لدى الدوله ويرأسهم ابراهيم بن حمزه بن سلطان بن عباس بن محمد ، وقد اعقب عباس كل من موسى وسلطان وجاسم وكان ابراهيم من وجهاء مطير الحله وترأسهم في فترات وحافظ على نسبهم ووضع مشجرات لهم لحفظ تاريخهم .
3 - فخذ البو حسن هم عقب علي بن حسن المطيري/ سكنوا بابل مع اخوتهم من مطير ، وامتهن بعضهم العطارية وبعضهم في سلك الدولة ، ومنهم عقب جابر بن علي بن حسن ، وهما مرزة وشناوه ، ومنهم أيضاً عباس بن علي بن حسن كما أعقب علي بن حسن كل من جابر ومحمد ومن هؤلاء تكاثر نسلهم .
فخذ البو خضير هم عقب خضير بن خاجي ، ويرأسهم عدنان ويس خضير خاجي المطيري ويتألفون من البيوتات آلاتية :
أ- البو ويس
ب- البو قدوري
ج- البو عبد الحسين
د- البو عبد محمد
5-البو محمد هم عقب محمد الحاج حسين الذي اعقب كل من (صحاب واسماعيل وابراهيم وعلي)، وسكنوا بابل مع اخوتهم من مطير ويرأسهم ابراهيم بن محمد الحاج حسين
6-البو علي بن محمد هم عقب علي بن محمد المطيري وهؤلاء غير بيت الرئاسه رغم تشابه الاسماء واعقب علي بن محمد كل من (عبدالحسين ورشيد وسعيد ومجيد ومحمد وعباس) ومنهم تكاثر نسلهم
7-ال عبد بيت من اقدم بيوت مطير الحلة حمل مطير ومنهم حبيب البصيري بن الحاج عبد المطيري ، وعدوا من بني أسد ، حيث أن مطير هو بن الاشيم الاسدي







مشجر البو علي

رعد
وليد محمد
خالد علي
سعد ليث أحمد
جبار مثنى حيدر
علاء علي حسن إبراهيم خليل
علي
محمد خالد حامد

مجيد حميد عزيز محمد ماجد
بسمان سعد مازن
جابر مجيد علي

عبود علي
عيسى داود عباس إبراهيم حسن أحمد

سلمان حسين علوان

علي

محمد

فخذ إبراهيم الحمزة الحلة هم من مطير ، يرأسهم الشيخ إبراهيم علوان بن حسين بن علي حسين بن ناصر المطيري .

خليل حامد
محمد مازن
خالد ماجد
علي عباس حسين
جاسم سلطان عبد الجليل عباس

أحمد إبراهيم حسن عباس
لفتة
علوان علوان محمد جابر

حسين محمد جاسم علي

علي عباس

حسين
ناصر


ثالثا فخذ البو محمد في السماوة والنجف
فخذ من عشيرة مطير ، ينحدرون من محمد بن عبد الله بن حسن بن عبد الله بن علي ، ويسكنون السماوة ومنهم في النجف الأشراف ونزحوا من نجد إلى السماوة مع هجره الأمير محمد أمير مطير واستقروا في السماوة ومارسُ التجارة ومنهم دخل سلك الدولة وكبيرهم هو الشيخ عبد الكريم بن محمد وبعد وفاته ترأسهم اليوم ولده فؤاد عبد الكريم المطيري .
أحمد
كرار
علي
عبد الحسين حيدر
عبد الحسن حيدر
زيد
زيد
علي عبد المحسن ـ مصطفى
بشار عبد الصاحب رقيب علي
فرقد محمد
أحمد فؤاد أديب ــ سلام
محمد فيصل صفاء
علاء
حيدر
عبد الكريم عبد العزيز عبد الرحمن
محمد
عبد الله
وهؤلاء أعقبوا الكثير في السماوة والنجف ضمن الجيل الثالث والرابع .

مطير في سوق الشيوخ


علوش
عوده

نجي خلاطي

عوده فرهود عبد سعدون شريف برزان تجيل وجنديل صكر مزيعل

حزام محسن رعد نوفل حسن عطشان مطوس مطشر دبيس
بلاسم هلال مؤيد علي مانه علي مراد ياسر
عادل مظهر أركان عذافة ذياب
احمد حامد خداعه
محمد هلال
شرشاب
يرأسهم الشيخ عودة آل نجي وهم حمولتان آل نجي وال خلاطي ، وكانوا في البصرة مع أخوتنهم البرزان والعبيات ومطير ثم نزحوا إلى سوق الشيوخ وهم من مطير نجد .
وآل عوده هم جزء من مطير من ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ونخوتهم علوة ، وهي نخوة جميع عشائر بطن علوه وكانوا متحالفين مع بني خيكان وألان هم من اخوتهم العبيات والرخمان والدياحين وآل سعدون فخذ الحاج علي .




فخذ الرخمان : من بطن علوة من قبيلة مطير وشيخهم محمد بن عبد الحسين بن بندر ، ويسكنوا سوق الشيوخ وهم أول من استوطن سوق الشيوخ من مطير وكانوا في نجد وهاجروا إلى سوق الشيوخ وتحالفوا مع أخوتهم من مطير ، ويساكنوهم حمولة البو عنبر التي قدمت معهم إلى سوق الشيوخ ولا يزالون جزءاً منهم ، والبو عنبر حلفاً مع الرخمان وليس من صلبهم .
مشجر فخذ آل ودع

الشيخ محمد
هاشم نعمة

ناصر
عبد الحسن
خليف ضيدان

بندر


هزاع

جداح

نايف

ودع

بندر

ضيدان

الرخمان








فخذ الدياحين : من عشائر مطير في سوق الشيوخ فخذ آل فرحان .
مشجرهم
مرشال
شدهان
علي
حسين
أحمد سالم
أسعد غانم
حسين عباس صاحب غبين

كاظم

علي جيجان نعيم كاظم

شيخور موسى جواد

بدر صكر شذر غازي أمازي صبر ماشي


جبارة بشارة


فرحان












فخذ الحاج علي السعدوني المطيري
سوق الشيوخ – الحكيكة ، وهم من مطير سوق الشيوخ في الناصرية ، وهاجروا إلى سوق الشيوخ مع أخوتهم من مطير من البصرة ، حيث كانوا مع العبيات والبرزان ثم انتشروا في جنوب العراق والكويت ونجد .
حميد عادل

راضي رافد

علي


محمد معن خريب فيصل حيدر

احمد وطف عمار قيصر محمد

اسعد ثائر نصار أيسر احمد

عمود بشار جعفر اسعد

قيدار مهنا

برار كريم عباس

عبد الجبار أحمد

جواد فارس

شدود

كاظم خلف شكاية


الحاج علي ــ عدلان ــ خميس ـــ حداري



فخذ البو نجم في البصرة :
فخذ من عشيرة مطير من ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، تمتد منازلهم من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، نزح منهم إلى الكويت والبصرة والشلش والحجاز والمدينة ، أما في البصرة فقد سكنوا الشرش وعرفوا باسم جدهم (الشيخ نجم) وهم ذات مكانة محترمة في البصرة ، ويرأسهم الشيخ عباس بن مصبح بن راضي بن جاسم بن سالم بن نجم ، وهو من وجوه مدينة البصرة .




مشجر البو نجم المطيري


عبد القادر خالد محمد عبد الزهرة

منصور اسامة ناصر عبد الحسين

حمود فراس نوري عبد المحسن

باقر

محسن

طه
خضير
حسين مفتن جبار كاظم

موسى مصبح محمد علي هادي علي فراس

محي عودة

راضي مطلق

محمد محمد حسين شلش

راضي بدر


جاسم محمد علي

سالم ــــ نجم



عشيرة مطير في عين التمر :
هاجروا من نجد إلى عين التمر قبل أكثر من مئتان سنة واستقروا في مركز عين التمر ثم تحولوا إلى قصر الدراوشة التابع إلى عشيرة الكرطان بعد أن هاجر أكثر الكرطان إلى المحمودية / واستقروا في هذا القصر ، وبعد أن ازدادت مياه الرزازة طمرت قصر الدراوشة وعين التمر بالمياه مما دفع مطير الذين سكنوا مع حافة بحيرة الرزازة من جهة عين التمر تركوا هذا القصر وأقاموا قرية أخرى جنوبها أطلق عليها قصر الاسالي ، وبعد أن تم نقص ماء الرزازة عاد بعضهم وأقام دورهم من جنوب قصر الدراوشة ، لهذا أصبح ألان لهم قصران ، أحدهما يطلق عليه قصر الدراوشة والثاني يطلق علية قصر الاسالي .
أما نسبهم من مطير إحدى عشائر عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، وقد حدثني شيخ الشريفات في عين التمر وقال لي أنهم من مطير من عشيرة الدياحين ، أولاد دياح بن واصل بن برية بن مطير ، وهي من العشائر الكبيرة في نجد والكويت ، وينقسمون إلى أربعة أفخاذ وهم :-
1. فخذ البو عبدان
2. فخذ البو حسوني
3. فخذ البو إبراهيم
4. فخذ البو خندان
ويرأسهم ثلاثة شيوخ وهم :-
1. الشيخ عبد فخري عطية
2. الشيخ شمران حسن فرحان
3. الشيخ هديب فليح حسن فرحان


ندرج أدناه نص التوثيق لمشجرات مطير كربلاء من قبل
وزارة الداخلية العراقية عام 2002 م
تم إرسال أربعة مشجرات في محافظة كربلاء فقط إلى وزارة الداخلية العراقية وكما يلي :-
1- الدويش – كربلاء – 450 فرداً – الشيخ مهنا رباط سلمان المطيري .
2- البو مطير – كربلاء – 350 فرداً – الشيخ حاكم عباس حسون المطيري .
3- البو عبدان – عين التمر - 1300 فرداً – الشيخ شمران حسن فرحان المطيري .
4- مطير الدراوشة – 1100 فرداً – الشيخ عبد فخري عطية المطيري .
وجاء تصديق وزارة الداخلية على المشجرات الأربعة ومشجرات مطير العراق وتوثيقها إلى مطير وإلى بني أسد وإلى عدنان وكما يلي :-
تسلسل وزارة الداخلية العراقية اسم الفخذ القبيلة اسم الشيخ والملاحظات
477 الدوشان مطير الشيخ مهنا رباط سلمان المطيري – ان مطير من بني أسد – لا غيار على نسبهم – والمشجر صحيح وموثوق ولا توجد ملاحظات
645 البو مطير مطير الشيخ حاكم عباس حسون دهام – هم من مطير – من بني أسد – عمود النسب صحيح – لا توجد ملاحظات سلبية
945 البو عبدان مطير الشيخ شمران حسن فرحان المطيري – جدهم الجامع (Cool وسائط من محفوظاتهم ، ومن جاسم إلى مطير (42) واسطة ، ومشجرهم صحيح
972 الدراوشة مطير الشيخ عبد فخري عطية حسين – عمود النسب صحيح – لا غير عليه – هم من مطير – من بني أسد – بني خزيمة

إضافة إلى مشجرات الموصل والرمادي وبغداد والسماوة والبصرة و واسط وغيرها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مناف الخيون



الجنس : ذكر
الدلو النمر
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 42
العمل/الترفيه : اعمال حرة
المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة المطير من بني أسد الفصل الثاني   الأربعاء فبراير 16, 2011 5:18 am


مشكوووووووووور ابن عمي وعاشت ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيثم الاسدي

avatar

الجنس : ذكر
الدلو النمر
عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 42
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : صافي

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة المطير من بني أسد الفصل الثاني   الأحد فبراير 20, 2011 5:20 am

تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد ال مشيمش الاسدي



الجنس : ذكر
الدلو الحصان
عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف حكومي
المزاج : معتدل

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة المطير من بني أسد الفصل الثاني   الأحد فبراير 19, 2012 7:13 pm

السلام عليكم وحيى اللة الطيبين من بني اسد على هذة المواضيع الجيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة المطير من بني أسد الفصل الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيلة بني أسد :: قسم خاص بالقبيله :: التعارف بين ابناء القبيله-
انتقل الى: