قبيلة بني أسد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


يهتم بأمور القبيله وتاريخها وشخصياتها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عشيره الظواهر
الأحد أبريل 09, 2017 6:32 pm من طرف مرتضى قاسم

» عشيرة بنو معروف (معرف) الأسدية ..
الجمعة ديسمبر 30, 2016 10:00 pm من طرف amin

» السادة في عشائر بني أسد
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:11 am من طرف amin

» حمائل عشیرة آلبومعرف فی الأهواز
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:35 am من طرف amin

» ابناء میر سعد ملقب ب ( معرف أو معروف )
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:46 am من طرف amin

» حبيب بن مظاهر الاسدي
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:58 pm من طرف amin

» مشجرات بني اسد
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:46 pm من طرف amin

» النسب والأنساب ..... علم وتوثيق
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:35 pm من طرف amin

» صور لم تروها من قبل صور من داخل حرم الامام الحسين عليه السلام
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:27 pm من طرف amin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قبيلة بني أسد على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المحامي عادل الأسدي
 
العراقي
 
احمد فائق الاسدي
 
هيثم الاسدي
 
محمد ال مشيمش الاسدي
 
ندى الايام
 
مناف الخيون
 
ماهر الاسدي
 
مهدي الاسدي
 
طه الاسدي
 
تصويت
التسجيل

شاطر | 
 

 بني مزيد وامارتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد فائق الاسدي
الــــــــــــمــــــــــــديــــــــــــر الــــــــــــــعــــــــــــــام
الــــــــــــمــــــــــــديــــــــــــر الــــــــــــــعــــــــــــــام
avatar

الجنس : ذكر
الاسد الخنزير
عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : حزين

مُساهمةموضوع: بني مزيد وامارتهم   السبت سبتمبر 12, 2009 6:41 am

بني مزيد هم سلالة لحكام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من قبيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذين كانوا منتشرين بصحراء القادسية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) على الساحل الأيسر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أسسها أبو الحسن علي بن مزيد الأسدي في عام 388هـ/998 م، وأقام إمارته ببلدة النيل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (وهي بلدة على الضفة الغربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وهى اليوم قرية عامره قرب بابل على بعد حوالي خمسه اميال من مدينه الحلة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وحصل على دعم من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المسيطرين على مقاليد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في ذلك الوقت، قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الجزء الرابع من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: (كان بنو مزيد هؤلاء من بني أسد وكانت محلاّتهم من بغداد إلى البصرة إلى نجد وهي معروفة. وكانت لهم النعمانية. وكان بنو دُبيس من عشائرهم في نواحي خوزستان في جزائر معروفة بهم). ثم انتقل حكم تلك الأسرة إلى مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والتي أنشئها سيف الدولة صدقة بن منصور بن دبيس بن علي بن مزيد الأسدي عام 494هـ/1101م ويعتبر المؤسس الحقيقي لتلك الإمارة فجعلها عاصمة له، واحترفوا الغارات والنهب خلال فترات الإضطراب والفتن. كما لم يتردد أمراؤها في محالفة الصليبيين فيما بعد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. فبنو مزيد وبنو دُبيس قبيلان أسديان، أو بطنان قريبا الوشيجة، وكان لهما زعامة، وفيهما وجاهة في عهد دولة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذين هم أمراء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبنو نمير وبنو خفاجة بطون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وعهد ملوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ثم انتهى الأمر في هؤلاء البطون إلى أن أصبحوا ولاة الأطراف وذوي إقطاع يساهمون في الأمر، والملك في ضعف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي لم يكن لخلفائها شيء من الأمر سوى السلطة الاسمية ، واستمر حكم بني مزيد الأسديين في الحلة حتى سنة 558هـ/ 1163م، حين استولى الخليفة العباسي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الحلة بدعم من قبيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمساعدتهم السلطان السلجوقي لما حاصر بغداد فأمر يزدن بن قماج بقتالهم وإجلائهم عن البلاد وقتل أربعة آلاف أسدي في الحلة. على إثر ذلك نزح الكثر من بني أسد بعد ذلك جنوباً واستقروا أخيراً في منطقة الجزائر (عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bneasd.yoo7.com
احمد فائق الاسدي
الــــــــــــمــــــــــــديــــــــــــر الــــــــــــــعــــــــــــــام
الــــــــــــمــــــــــــديــــــــــــر الــــــــــــــعــــــــــــــام
avatar

الجنس : ذكر
الاسد الخنزير
عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : حزين

مُساهمةموضوع: رد: بني مزيد وامارتهم   السبت سبتمبر 12, 2009 2:40 pm

ابتداء أمرهم

اول أمراء تلك الإمارة هو أبو الحسن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (388-408هـ / 998-1017)، وجاء بعده ولده دبيس الذي كان عند وفاة أبيه علي في الرابعة عشرة من عمره. فأقره أبو شجاع سلطان الدولة البويهي على ملك أبيه، واستمر في الحكم سبعاً وستين سنة وتوفي سنة (474هـ/1081م). فقام بعده ولده منصور أبو كامل وكانت الدولة البويهية قد زالت وحل محلها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ودام حكم منصور خمس سنين وتوفي سنة (479هـ/1086م) فتولى بعده ولده سيف الدولة صدقة. وكانت مدة ولايته إثنتين وعشرين سنة. وقد خضعت له القبائل الفراتية وامتدت أمارته إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وواسط والبطيحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] _وعانة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وسيطر على أقوى القبائل العراقية لذلك العهد مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقبيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكردية. وقد اهتمّ بالشؤون الإدارية والعمرانية والثقافية. ورأى أفضل ما يعينه على ذلك هو العدل في الحكم. هذا عدا عما كان يلقاه العلماء والأدباء في كنفه من الرعاية فأقبلوا عليه من كل ناحية. وفي سنة 501هـ/1107م حصلت منافرة بين الأمير صدقة والسلطان محمد السلجوقي وذلك لأن الأمير صدقة آوى بعض الفارين من السلطان، ولم يسلمهم له وأظهر له الخلاف فهاجمه السلطان السلجوقي محمد وحصلت المعركة وانتهت بمقتل الأمير صدقة وكان عمره تسعا وخمسين سنة. وقد ندم السلطان على قتله وذكر أن الأقدار غلبته على ذلك.
بعد وفاة السلطان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السلجوقي أطلق ولده محمود، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي كان في أسر أبيه وأعاده إلى الحلة سنة (512هـ/1118م) فأنشأ الدولة من جديد. وقال فيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: «ملك العرب صاحب الحلة المزيدية، كان جواداً كريماً، عنده معرفة بالأدب والشعر وتمكن في خلافة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واستولى على كثير من بلاد العراق، وهو من بيت كبير. ودبيس هو الذي ذكره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صاحب المقامات في المقامة التاسعة والثلاثين بقوله: والأسدي دبيس، لأنه كان معاصراً له فرأم التقرب إليه في مقاماته ولجلالة قدره، وله نظم حسن ... ». وقد تمكنت سلطته في البلاد واجتمعت عليه القبائل العربية والكردية. وأغضبه الخليفة المسترشد فجمع جيوشه ودخل بغداد وضرب سرادقه بازاء دار الخلافة وهدد المسترشد، فاسترضاه المسترشد فرجع إلى الحلة. وقام صراع بينه وبين السلاجقة فانتصر عليهم عند نهر بشير شرقي الفرات سنة 516هـ/1122م.
وامتد الصراع إلى أن اضطر دبيس للجلاء عن الحلة، ثم عاد إليها وتكرر الجلاء والعودة. إلى أن دعاه إليه السلطان مسعود بن محمد بن ملكشاه السلجوقي وبعد أن أكرمه عاد فغدر به وقتله سنة 529هـ/1134م.
خلف دبيس أبناءه الثلاثة صدقة الذي توفي قتيلا عام 532هـ / 1137م، فحكم أخوه محمد من بعده حتى عام 540هـ / 1145م عندما ثار عليه أخوه الثالث علي بن دبيس فطرده من الحلة بعد أن هزمه. ويروي ابن الإثير أن عل بن دبيس قد مات مسموما في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام 545هـ / 1150م. وقد طرد الخليفة العباسي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -بواسطة قبيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- قبيلة بني أسد من الحلة بسبب تعاونهم مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند حصارهم لبغداد، وذلك عام 558هـ / 1162م. وقد قتل منهم حوالي 4 آلاف قبل نزوحهم النهائي إلى الأهوار، وتستولي المنتفق على أراضيهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bneasd.yoo7.com
احمد فائق الاسدي
الــــــــــــمــــــــــــديــــــــــــر الــــــــــــــعــــــــــــــام
الــــــــــــمــــــــــــديــــــــــــر الــــــــــــــعــــــــــــــام
avatar

الجنس : ذكر
الاسد الخنزير
عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : حزين

مُساهمةموضوع: رد: بني مزيد وامارتهم   السبت سبتمبر 12, 2009 2:47 pm

تسلسل الأمراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bneasd.yoo7.com
salam



الجنس : ذكر
الجوزاء الفأر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 45
العمل/الترفيه : Writer
المزاج : good

مُساهمةموضوع: رد: بني مزيد وامارتهم   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:34 am

الاخ الفاضل
هلا ذكرتمصدر هذه المعلومات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد فائق الاسدي
الــــــــــــمــــــــــــديــــــــــــر الــــــــــــــعــــــــــــــام
الــــــــــــمــــــــــــديــــــــــــر الــــــــــــــعــــــــــــــام
avatar

الجنس : ذكر
الاسد الخنزير
عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : حزين

مُساهمةموضوع: رد: بني مزيد وامارتهم   الخميس سبتمبر 17, 2009 5:12 am

المصادر

    <LI id=cite_note-0>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النِّيل: بُليدة في سواد الكوفة، قرب حلّة بني مزيد يخترقُها نَهْرٌ يتخلّج من الفرات العظمى، حفره الحجاج بن يوسف وسمَّاه نيل مصر، وهو عمود عمل قُوسان يَصُبُّ فاضله إلى دجْلة تحت النعمانية، مراصد الاطلاع: ج3 ص 1413.
    <LI id=cite_note-1>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معجم البلدان، ج‏5 ص 385، طبعه دار الكتب العلميه‏1990 (فم) ط‏1.
  1. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عيسى الحسن. تاريخ العرب من الحروب الصليبيةإلى نهاية الدولة العثمانية/فصل الأحوال العربية قبيل الحروب
  2. الصليبية. الطبعة الأولى 2008. الأهلية للنشر والتوزيع عمان الأردن



أنظر أيضا

  • تاريخ الشيعة السياسي والثقافي والديني. تأليف: العلامة الشيخ سليمان ظاهر، عضو المجمع العلمي العربي بدمشق. حققه وضبطه: عبد الله سليمان ظاهر.




مصادر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bneasd.yoo7.com
محمد ال مشيمش الاسدي



الجنس : ذكر
الدلو الحصان
عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف حكومي
المزاج : معتدل

مُساهمةموضوع: رد: بني مزيد وامارتهم   الأربعاء يوليو 04, 2012 3:33 pm

إمارة بني مزيد الأسديين في العراق
استوطن بنو غاضرة الأسديون في الغاضرية قبل الإسلام ، واستوطنت بطون أخرى منهم بعد الفتح الإسلامي وكثروا في الكوفة .

وسكن بعضهم عين التمر (الكامل في التاريخ:7/543) ، وكانت كثرتهم بين واسط والبصرة وميسان (تاريخ الحلة:1/12) ، والبصرة (الطبري: 7/602) ، وسكن بعضهم خراسان (الكامل:5/16) .

وكان ثقلهم في النعمانية وميسان ، فسميت المنطقة جزيرة بني أسد (الكامل:9/306) وكانت زعامتهم في بني ناشرة بن نصر ، ومنها المزيديون ، وبنو دبيس بن عفيف .

وظهر بنو أسد كقوة سنة373 ، في فترة الصراع بين أمراء الأسرة البويهية (1). وفي سنة401 هجرية ، توسع بنو أسد فهاجر علي بن مَزْيَد من ميسان وهور الحويزة وما جاورها الى بلدة النيل شمال الحلة ، واتخذها مركزاً ونقل بني أسد من المشيخة الى الإمارة . ووثق علاقته بالسلطان بهاء الدولة البويهي (379 - 403 ) واعتمدوا عليه في بسط الأمن . (تاريخ الحلة/15).

_________________________________

1 ـ آل بويه من أهل الديلم، استولوا على إيران منذ سنة 321 ، ثم على بغداد سنة334 واستمر حكمهم حتى سقوط دولتهم على أيدي السلاجقة الأتراك سنة 447 هـ، وقد تناوب على الحكم منهم في بغداد: معز الدولة أحمد بن بويه (334 ـ 356 )، ثم ابنه عز الدولة بختيار (356 ـ 367 ) ثم قتل على يد ابن عمه عضد الدولة بن ركن الدولة (367 ـ 372 ) ثم تولى الحكم ابنه صمصام الدولة (372 ـ 376 ) وأطاح به أخوه شرف الدولة (376 ـ 379 ) ثم جاء أخوهم الثالث بهاء الدولة (376 ـ 403 ).



وحكم الإمارة ولده دبيس بن علي وأقرَّه على أعمال أبيه ولقبه بنور الدولة ، وكان عمره أربعة عشر سنة ، وطالت إمارته سبعاً وستين سنة ، وفي عهده استولى السلاجقة على بغداد سنة 447 (1) وتوفي سنة474 ، فحكم ولده منصور ولقب ببهاء الدولة وتوفي479 ، وحكم بعده ولده سيف الدولة صدقة بن منصور ، مدة اثنين وعشرين سنة ، وهو الذي أنشأ مدينة الحلة ، فقد كانت آجاماً ومستنقعات فعمرها وسكنها سنة495 .

_______________________

1 ـ السلاجقة من قبائل الغز التركمانية ، سيطروا على خراسان سنة429 ثم على بغداد سنة 447 واسقطوا الدولة البويهية . وحكموا حتى أسقطهم الخوارزميون سنة 590 .





وسعى لتوسيع إمارته فشملت البصرة وواسط والكوفة وهيت وعانة وحديثة واتخذ جيشاً منظماً (تاريخ الحلة:1/23). لكنه اصطدم مع السلطان ابن ملكشاه السلجوقي فقتل سنة 501 وأسر ولده دبيس بن صدقة وحبس اثنتي عشرة سنة ، ثم أطلق سراحه فعاد الى الحلة حاكماً سنة512 .

وقام بعده ولده صدقة بن دبيس، حتى قتل سنة532، فحكم أخوه محمد بن دبيس ، وأقره السلطان مسعود بن ملكشاه السلجوقي ، لكن أخاه علي بن دبيس أخذ الإمارة منه بالقوة سنة440 (الأعلام:6/121 ) فعزله السلجوقي سنة444 ، فمات بعد سنة.

وبموته انقرضت إمارة بني أسد في الحلة . لكن وجودهم استمر فيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بني مزيد وامارتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيلة بني أسد :: قسم خاص بالقبيله :: تاريخ القبيله-
انتقل الى: